وزير الري: مصر تشارك دول "عنتيبي" في اجتماع استثنائي بالخرطوم لإزالة الخلاف حول الاتفاقية

الأحد 08-02-2015 PM 04:37
وزير الري: مصر تشارك دول

سد شلالات بوجاجالي في أوعندا -رويترز.

كتب

قال وزير الري، حسام مغازي، اليوم الأحد، إن مصر ستشارك في الاجتماع الاستثنائي لوزراء المياه بدول حوض النيل الذي سيعقد في الخرطوم منتصف الشهر الجاري للتوصل لتسوية للنقاط الخلافية في "اتفاقية عنتيبي".

وأضاف وزير الري، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مصر ستشارك في الاجتماع لعرض مقترحاتها الجديدة من أجل التوصل لحل للنقاط الخلافية والتي أدت إلى رفض مصر التوقيع على الاتفاقية، وتجميد أنشطتها في مشروعات المبادرة.

وشدد على أنه من غير الوارد أن توقع مصر على اتفاقية "عنتيبي" بشكلها الحالي، معربا عن أمله في التوصل لاتفاق بين دول الحوض في القريب العاجل.

كانت 6 دول إفريقية وقعت في عام 2013 على الاتفاقية التي تحرم مصر من الحصول على كامل حصتها التي تتمتع بها من مياه نهر النيل وتحرمها من حق الاعتراض على إقامة سدود عليه.

وبموجب معاهدة عام 1929 تحصل مصر سنويا على حصة تصل إلى 55.5 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل التي تقدر بنحو 84 مليار متر مكعب.

ووصفت مصر اتفاقية عنتيبي بـأنها مخالفة للقانون الدولي، وأكدت أنها ستخاطب الأطراف المانحة للتنبيه على عدم قانونية تمويل أي مشروعات مائية سواء على مجرى النيل أو منابعه تؤثر سلبًا على الأمن المائي لدولتي المصب مصر والسودان.

وأشار وزير الري إلى أن هناك عددا كبيرا من دول الحوض منها السودان وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا وإثيوبيا، تسعى لعودة مصر مجددا للمبادرة وعودة المشاركة في جميع مشروعاتها لتحقيق مصالح جميع شعوب الحوض.

وكانت مصر رفضت في ديسمبر الماضي دعوة وجهت إليها لحضور الاجتماع الدورى لدول حوض النيل الشرقى الذى يضم فى عضويته دول السودان وإثيوبيا وجنوب السودان بسبب طرح "اتفاقية عنتيبى" على جدول الاعمال دون موافقة مصر.

تعليقات الفيسبوك