مصر توقع مع روسيا اتفاقيات تعاون في مجال الجمارك

السبت 24-10-2015 PM 11:51
مصر توقع مع روسيا اتفاقيات تعاون في مجال الجمارك

سيدة تمر بعلم روسيا في موسكو - رويترز

كتب

وقعت مصلحة الجمارك المصرية مع نظيرتها الروسية، اليوم السبت، اتفاقية تعاون للمساعدة الإدارية المتبادلة، فضلا عن بروتوكولين للتعاون في مجال القيمة والمراجعة اللاحقة بين سلطات الجمارك، ولتبادل المعلومات الإلكترونية حول قيمة الأغراض الجمركية.

وقال مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن وفد الجمارك المصرية -الذي يزور روسيا حاليا- شارك في معرض الجمارك الروسية 2015 الذي يتضمن كل إنجازات الجمارك خلال عام بمشاركة 30 دولة.

وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق على إنشاء نقطة اتصال بين سلطات الجمارك في الدولتين لمراجعة الوثائق، بما سيساعد على تدفق السلع المصرية بلا عوائق إضافية.

وأوضح المصدر سفير مصر لدى موسكو محمد البدري، قال إن هذه الاتفاقيات والبروتوكولات جاءت في إطار تنفيذ التوجيهات بتذليل العقبات أمام تدفق السلع المصرية للسوق الروسي استجابة لمطالب رجال الأعمال المصريين، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقات ستسمح بإيجاد آلية تعاون واتصال مباشر بين سلطات الجمارك في الدولتين بما يسمح بالتحقق من الوثائق، وهو ما سيساهم بشكل مباشر في خفض احتساب القيمة الجمركية لصالح السلع المصرية المصدرة للسوق الروسي.

وشهدت العلاقات بين مصر وروسيا تطورا ملحوظا بعد تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، وتعددت مجالات التعاون بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية والسياحية. ومن أبرز الاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية.

ووافق مجلس الوزراء مؤخرا على استيراد منتجات بترولية من شركة روسنفت -أكبر منتج للنفط في روسيا- بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يوما.

تعليقات الفيسبوك