وزير البيئة: الاستفادة من 5 قطع أراض لفرز مخلفات القاهرة الكبرى

الأحد 31-01-2016 PM 04:51
وزير البيئة: الاستفادة من 5 قطع أراض لفرز مخلفات القاهرة الكبرى

مخلفات ملقاة على الأرض بجوار النهر - صورة من أحمد حامد أصوات مصرية

كتب

قال وزير البيئة، خالد فهمي، اليوم الأحد، إن الوزارة تقوم حاليًا بالإعداد للاستفادة من 5 قطع أراض للفرز والتدوير والتخلص النهائي من المخلفات في محافظات القاهرة الكبرى.

وأوضح الوزير - في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط - أن هذه الأراضي مخصصة بقرار جمهوري، وهي جزء من إستراتيجية الوزارة لإشراك القطاع الخاص في تدوير جميع أنواع المخلفات، بمناطق بلبيس، وطريق العين السخنة، ومنطقة الصف وكوم أوشيم، إذ تتراوح مساحة كل قطعة ما بين 700 إلى 1500 فدان.

وأضاف أن الوزارة تهدف إلى الاستفادة من هذه الأراضي في الفرز والتدوير والتخلص النهائي من المخلفات البلدية والصناعية والطبية المتولدة بالمناطق المحيطة لكل موقع، من خلال طرحها للاستثمار بعد الانتهاء من الدراسات التخطيطية والبيئية ودراسات تقييم الأثر البيئي لهذه المشروعات.

وأشار فهمي إلى أن وزارة البيئة تنسق أيضا مع هيئة الخدمات الحكومية من خلال لجنة مشتركة للمرور على جميع الأراضي لتقييمها ماليا لتحديد حصة الحكومة في المشروعات التي سيتم طرحها.

وتمثل المخلفات أزمة كبيرة في مصر بسبب انتشارها في معظم الشوارع. وكشف تقرير سابق لوزارة البيئة أن إجمالي المخلفات الصلبة في مصر يبلغ 75 مليون طن سنويا بواقع 55 ألف طن يومياً.

وكان وزير التنمية المحلية السابق عادل لبيب كلف المحافظين بإصدار قرار إداري بتغريم أي محل أو "كافيه" أو مطعم، وخلافه -يلقي بالقمامة في الشارع- مبلغاً كبيراً، وفي حالة تكرار ذلك يتم الإغلاق لفترة.

تعليقات الفيسبوك