جهاز حماية المنافسة: أسلوب إذاعة مباريات كأس العالم مخالف للقانون

الأربعاء 21-05-2014 PM 01:48
جهاز حماية المنافسة: أسلوب إذاعة مباريات كأس العالم مخالف للقانون

منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة- صورة من بوابة الشروق

كتب

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قرارا، اليوم، بوجود مخالفة لقانون حماية المنافسة في أسلوب تقديم مباريات كأس العالم 2014، وذلك للقيام بإساءة إستخدام الوضع المسيطر في سوق بث مباريات كأس العالم من خلال إلزام الراغبين في مشاهدة المباريات لعام 2014 بالإشتراك لمدة عام في باقة قنوات بي إن سبورت، فضلاً عن إلزام الراغبين في الإشتراك بشراء جهاز إستقبال من نوع محدد دون غيره.

وقال الجهاز، فى بيان حصلت أصوات مصرية علي نسخة منه، أنه  قد بادر في وقت سابق بدراسة مدى توافق أسلوب تقديم مباريات كأس العالم مع أحكام قانون حماية المنافسة، حيث تم الإعلان عن وجوب شراء جهاز إستقبال معين بدءاً من إنطلاق بطولة كأس العالم القادمة حتى يستطيع المشترك مشاهدة القنوات بالإضافة إلى إبلاغ المشتركين بوجوب الإشتراك في الباقة السنوية بالقنوات الرياضية لمشاهدة بطولة كأس العالم. وجدير بالذكر أنه اثناء الدراسة تلقى الجهاز أيضا بلاغا من أحد المواطنين حول هذا الموضوع.

وأضاف الجهاز أنه تم إتخاذ كافة إجراءات التحري والبحث اللازمة في هذا الشأن وتوصل الجهاز إلى إساءة إستخدام الوضع المسيطر في سوق بث مباريات كأس العالم، وذلك طبقا للمادة (8- د) من قانون حماية المنافسة والتي تنص على "حظر تعليق إبرام عقد أو اتفاق بيع أو شراء لمنتج على شرط قبول التزامات أو منتجات تكون بطبيعتها أو بموجب الإستخدام التجاري للمنتج غير مرتبطة به أو بمحل التعامل الأصلي أو الاتفاق".
 
 وأوضح البيان أنه بمجرد ثبوت المخالفة قام الجهاز بمخاطبة الجهة المعنية بالتطبيق لتوفيق أوضاعها وإلزامها بالتوقف عن هذه الممارسات بما يتوافق مع أحكام القانون وبما يصب في صالح المستهلك، وإتاحة حرية الإختيار للعملاء بين مشاهدة باقة كأس العالم مع الإشتراك لمدة 3 شهور فقط أو الاشتراك لمدة عام، وذلك سواء للعملاء الجدد أو المشتركين سابقا.
فضلا عن إتاحة الحرية للعملاء الذين سبق لهم الإشتراك لمدة عام لمشاهدة مباريات كأس العالم بمطالبة الجهة المعنية بتعديل الإشتراك لمدة ثلاثة أشهر فقط وإسترداد المبلغ المتبقي، كما تعهدت الجهة المعنية بإمكانية مشاهدة مباريات كأس العالم مع إستخدام أي جهاز مؤمن من الأجهزة المتوافرة بمحلات عديدة في الأسواق المصرية دون فرض جهاز معين.
 

 

تعليقات الفيسبوك