النائب العام يحيل 48 متهما للجنايات في مقتل الصحفية ميادة أشرف في أحداث عين شمس

السبت 04-04-2015 PM 02:03
النائب العام يحيل 48 متهما للجنايات في مقتل الصحفية ميادة أشرف في أحداث عين شمس

النائب العام المستشار هشام بركات - صورة من الشروق.

كتب

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، اليوم السبت، بإجالة 48 متهما إلى محكمة الجنايات في واقعة مقتل الصحفية ميادة أشرف وإثنين آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عين شمس".

وقال النائب العام، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن النيابة وجهت للمتهمين ارتكاب جرائم "تولي قيادة في جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها والقتل العمد والشروع فيه والإتلاف العمدي للممتلكات تنفيذا لغرض إرهابي."

وتشمل قائمة المتهمين 35 شخصا محبوسين احتياطيا، كما أمر النائب العام بسرعة ضبط وإحضار باقي المتهمين الهاربين وحبسهم على ذمة القضية.

وتعود القضية إلى شهر ماري من العام الماضي حثي أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية يميادة أشرف. واتهمت وزارة الداخلية الإخوان باستهداف الصحفية.

وكشفت التحقيقات عن قيام قيادات جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من الجماعة والتحالف "لتكون جناحا عسكريا للجماعة الإرهابية بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم، واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية وإثارة الفوضى بالبلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لأسقاط الدولة المصرية".

كما انتهت التحقيقات إلى أن لجان العمليات النوعية للإخوان دبرت تجمهرا بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس عام 2014 وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم والإعلاميين وقوات الشرطة.

وقال البيان إن أحد عناصر لجان العمليات النوعية أطلق عيارا ناريا صوب الصحفية ميادة أشرف أثناء قيامها بتصوير أفعالهم "الإجرامية" فأصابها في رأسها مرديا إياها صريعة.

وأضافت التحقيقات أن عضوا آخر بلجان العمليات أطلق عيارا ناريا صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم فأصاب الطفل شريف عبد الرؤوف في رأسه ما أودى بحياته.

وأحاط بعضهم بسيارة المواطنة ماري سامح متكالبين عليها وتوالوا الاعتداء عليها ثم أطلق أحدهم عيارا ناريا أصاب المجني عليها في صدرها فأرداها قتيلة وأضرموا النيران في سيارتها عقب ذلك، فضلا عن شروعهم في قتل مواطنين آخرين من رافضي تجمهرهم.

وذكر بيان النائب العام أن 25 متهما اعترفوا "بانضمامهم للجان العمليات النوعية للجماعة الإرهابية وتدميرهم للتجمهر الذي حدث في عين شمس، وإحرازهم للأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وإطلاق بعضهم أعيرة نارية صوب المواطنين والإعلاميين وقوات الأمن".

تعليقات الفيسبوك