الحريري: لبنان يدعم مصر في حربها ضد "الإرهاب" ويساند حقها في الدفاع عن أمنها

الأحد 08-03-2015 PM 04:00
الحريري: لبنان يدعم مصر في حربها ضد

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي رئيس الوزراء اللبناني السبق سعد الحريري - 8 مارس 2015 - صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

قال رئيس تيار المستقبل اللبناني، ورئيس وزراء لبنان الأسبق، سعد الحريري إن لبنان يدعم مصر بشكل كامل في حربها ضد "الإرهاب"، وذلك خلال لقاء عقده مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، في القاهرة.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الحريري أكد أن "مصر ولبنان وكافة الدول العربية المعتدلة تواجه عدواً واحداً للدين الإسلامي والقيم والحضارة العربية والإسلامية".

وشدد على أنه "لا مجال للحياد في مثل هذه الظروف"، مؤكداً أن بلاده تدعم مصر بشكل كامل وتتضامن معها ومع كافة دول الاعتدال الشقيقة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، إن الرئيس أعرب عن تقديره لمواقف الحريري الداعمة لمصر في حربها ضد الإرهاب، ومساندته لحق مصر في الدفاع عن أمنها القومي.

وصعدت جماعات متشددة متمركزة في سيناء هجماتها ضد أهداف للجيش والشرطة منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013، وامتد نطاق الهجمات من سيناء إلى القاهرة ومناطق متفرقة في أنحاء البلاد.

كانت القوات المسلحة المصرية نفذت الشهر الماضي ضربات جوية ضد معسكرات ومناطق تمركز ومخازن أسلحة وذخائر تابعة لتنظيم داعش في ليبيا، ردا على ذبح مصريين على أيدي التنظيم.

وأضاف يوسف أن السيسي أكد خلال اللقاء "دعم مصر الكامل للبنان موحد قوي ومتقدم، يحظى فيه كل مواطن بحقوقه كاملة، بصرف النظر عن طائفته أو مذهبه"، مشيرا إلى أن مصر تحرص على دعم هذا المنطق في لبنان والمنطقة بشكل عام.

وتطرق اللقاء إلى الأوضاع على الساحة اللبنانية، حيث أعرب السيسي عن اهتمام مصر بانتخاب رئيس الجمهورية في لبنان في أسرع وقت ممكن.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، قال يوسف إن الرؤى توافقت بين السيسي والحريري بشأن ضرورة التحرك سريعا لصياغة استراتيجية عربية لدحر الإرهاب والقضاء عليه، والعمل على وقف إمدادات المال والسلاح إلى كافة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.

وأكد السيسي أن "مصر تتشارك ذات الشواغل والقلق مع أشقائها العرب إزاء التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية من قبل كافة الأطراف، وهو الأمر الذي يفرض ضرورة التكاتف عربيا وطرح الحلول العربية لمنع التدخلات الإقليمية في شئوننا من قبل أي طرف".

تعليقات الفيسبوك