البترول: "أموك" تُوقع عقدا مع "تكنيب" بقيمة 300 مليون دولار‎

الثلاثاء 01-09-2015 PM 01:22
البترول:

محطة تكرير بترول مسطرد قرب القاهرة- تصوير ناصر نوري -رويترز

كتب

أعلنت وزارة البترول، اليوم الثلاثاء، أن شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" وقعت عقد دراسة مشروع جديد لإنتاج السولار والنافتا والمازوت، مع شركة "تكنيب" الإيطالية بتكلفة استثمارية تتراوح بين 250 و300 مليون دولار.

وقال الوزير شريف إسماعيل، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن المشروع يأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير الوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير لتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية.

وأضاف الوزير أنه يتم العمل حاليا على تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة لإنتاج وتوفير المنتجات البترولية الرئيسية محلياً، من خلال زيادة الطاقات الإنتاجية لشركات تكرير وتصنيع البترول بما يؤدي إلى تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية وتحسين الأداء الاقتصادي للشركات.

وقال رئيس شركة "آموك" فتحي عيد، بحسب البيان، إن المشروع يتكون من وحدتين لخفض اللزوجة والتكسير الحراري للمنتجات البترولية الثقيلة، لتعظيم القدرات الإنتاجية للشركة من المنتجات البترولية الخفيفة ذات القيمة المضافة العالية، فضلاً عن الحفاظ على إنتاج كميات مناسبة من مازوت الخلط.

وأضاف عيد أن الشركة الإيطالية سوف تقوم بأعمال الدراسة في مطلع سبتمبر الجاري وتنتهي في منتصف عام 2016، بتكلفة إجمالية 635 ألف دولار وتشمل 4 مراحل رئيسية للقيام بدراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والتسويقية.

ويشهد إنتاج مصر من المواد البترولية تراجعا منذ منتصف التسعينيات، لاسيما من الحقول القديمة بخليج السويس ودلتا النيل، لكن اكتشافات جديدة صغيرة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي ساهمت جزئيا في تعويض جزء من الانخفاض.

وكان وزير البترول قال في وقت سابق إن مصر تعمل على مشروع لإنتاج البنزين في منطقة الإسكندرية لإنتاج 500 ألف طن من البنزين سنويا على أن يبدأ الإنتاج في الربع الأخير من 2017.

تعليقات الفيسبوك