البورصة تنهي الأسبوع مرتفعة بتأثير سداد مستحقات المستثمرين الأجانب

الخميس 03-12-2015 PM 04:10
البورصة تنهي الأسبوع مرتفعة بتأثير سداد مستحقات المستثمرين الأجانب

البروصة المصرية - رويترز.

كتب

كتبت: ياسمين سليم

واصلت مؤشرات البورصة المصرية الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الخميس، وسجل المؤشر الرئيسي EGX30 ارتفاعا بنحو 1.95% ليصل إلى مستوى 6779 نقطة.

كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.7%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.84 بالمئة.

وقال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، إن السوق اليوم شهد حجم تداول كبير، معتبرا أن "زيادة أحجام التداول مؤشر جيد للفترة القادمة، وبداية لصعود كبير يحققه السوق".

وبلغت قيمة التداول اليوم 851 مليون جنيه.

وأرجع زكريا هذه الزيادة إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي أمس الأول بسداد كل المطالبات الدولارية المتأخرة لصالح المستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن القرار أثر بشكل جيد جدا على ثقة المستثمرين، ورفع الأسهم إلى مستويات جيدة.

وكان البنك المركزي أعلن في بيان أمس الأول أنه سدد كل المطالبات الدولارية المتأخرة حتى تاريخه لصالح المستثمرين الأجانب، الذين يستثمرون في الأوراق المالية في مصر، سواء في أذون الخزانة والسندات الحكومية، أو في الأسهم المتداولة في البورصة، ممن لا يستخدمون آلية تحويل الأرباح للخارج التي يقدمها المركزي.

كما استمرت شائعة بيع شركة جلوبال تليكوم في السيطرة على السوق، كما يرى زكريا، رغم نفي الأخيرة وجود أي أحداث جوهرية لديها.

ومالت تعاملت المصريين خلال الجلسة للشراء، فيما مالت تعاملت العرب والأجانب للبيع.

وقال زكريا إنه من الواضح أن هناك سيولة شرائية خلال الفترة القادمة، متوقعا أن يحقق المؤشر الرئيسي 7000 نقطة خلال الأيام القليلة القادمة.

تعليقات الفيسبوك