النيابة الإدارية تحقق مع مسؤولين بالتربية والتعليم بسبب تشغيل التلاميذ في مطاعم أمريكانا

الأحد 27-04-2014 AM 11:50
النيابة الإدارية تحقق مع مسؤولين بالتربية والتعليم بسبب تشغيل التلاميذ في مطاعم أمريكانا

طلاب مصريون أمام إحدى مدارس الجيزة - رويترز.

كتب

بدأ المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية التحقيق مع مسؤولي التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم ومديرية تعليم القاهرة، لاتهامهم بالموافقة على تشغيل تلاميذ المدارس الفندقية في مطاعم شركة أمريكانا مقابل مكافآت مالية بالمخالفة لنصوص قانون الطفل.

وكان عبدالله عبد القوي غلاب بإدارة عابدين التعليمية تقدم ببلاغ للنيابة الإدارية، أكد فيه أن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أبرم خلال توليه رئاسة قطاع التعليم الفني بالوزارة بروتوكول تعاون مع شركة أمريكانا لتشغيل تلاميذ المدارس بمطاعم الشركة، بزعم تدريبهم والتأمين عليهم ضد إصابة العمل، مع منح المسؤولين بالتعليم الفني بالوزارة ومديرية تعليم القاهرة مكافآت مالية تصرف لهم كل ثلاثة أشهر مقابل قيام الشركة باستغلال التلاميذ كأيدي عاملة والتواطؤ مع الشركة التي لم تلتزم بالتأمين عليهم أثناء العمل.

وأكد البلاغ الذي تقدم به "غلاب" للنيابة أنه تم تحديد نسبة 2% لصندوق دعم المشروعات لم تقم الشركة بتوريدها بمعرفة المسؤولين الذين يتقاضون 8% مكافآت بموجب شيكات من أمريكانا بأسمائهم ولا تدخل الوحدة الحسابية بجهات عملهم بالمخالفة للقانون.

وقالت النيابة الإدارية، في بيان أصدرته اليوم، إن الشركة استغلت الطلبة وسخرتهم للعمل لمدد تزيد عن 12 ساعة في اليوم الواحد، ولم تتورع عن إهانتهم في حالة شكواهم من سوء المعاملة.

وأشارت النيابة إلى أن البلاغ يتهم الدكتور محمود أبوالنصر بالضغط على محمد سلامة وكيل أول وزارة التعليم بالقاهرة لإصدار قرار باستبعاد منى حسن مدير عام التعليم الفني ونقلها إلى وظيفة أخرى لإخفاء الحقائق وإلصاق الاتهامات بالأبرياء، على حد قوله. 

تعليقات الفيسبوك