المفتي: دعاوى تحريم المشاركة في الانتخابات.. مسيسة وباطلة ومجافية للشرع

السبت 17-10-2015 PM 01:35
المفتي: دعاوى تحريم المشاركة في الانتخابات.. مسيسة وباطلة ومجافية للشرع

المفتي شوقي علام - صورة من صفحة دار الإفتاء على فيس بوك

كتب

قال شوقي علام مفتي الجمهورية إن فتاوى تحريم المشاركة في الانتخابات وصد الناس عن الإدلاء بأصواتهم باطلة ومجافية للشرع، لأنها توظف النصوص والأحكام الدينية لخدمة الأغراض والأهداف السياسية الخاصة لدي جماعات لا تريد الخير والاستقرار لمصر.

ودعا المفتي، في بيان أصدره اليوم السبت، المصريين جميعا إلى المشاركة الإيجابية الفعالة في كل الاستحقاقات الديمقراطية من أجل إكمال مسيرة الاستقرار، وألا يتأثروا بتوجيه هذا أو ذاك، بل يحكموا ضمائرهم وعقولهم في اختيارهم دون الالتفات للضغوط والتوجيهات التي تمارسها بعض القوى السياسية حرصا على المصالح العليا للوطن.

وأكد المفتي أنه على الجميع مسؤولية مشتركة في إنجاح عملية الانتخابات البرلمانية، وقال "إننا الآن أمام مرحلة دقيقة وحساسة، وعلينا أن نراعي المصالح العليا للوطن، كما علينا أن نراعي ربنا عز وجل في أمانة الإدلاء بالصوت، فنعطيها لمن يستحق وعلينا أن ندقق مرات ومرات فيمن نمنحه هذا الصوت".

وأوضح أن المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية مسؤولية كبيرة يجب أن تتم بشروطها وهي دقة الاختيار لأن هذا الصوت أمانة، وإعلاء مصلحة الوطن فوق أي اعتبارات حزبية أو سياسية أو قبلية.

وانتقد المفتي استدعاء المصطلحات الدينية التي تتعلق بالحلال والحرام إلى سياق العمل السياسي الحزبي بما يمثل إقحاما للدين في صراع سياسي يشوه سماحة الإسلام.

تعليقات الفيسبوك