جامعتا "القاهرة" و"عين شمس" توقفان قبول طلاب الدبلومات الفنية بالحقوق والإعلام في التعليم المفتوح

الجمعة 07-08-2015 PM 02:13
جامعتا

جامعة القاهرة 2008 - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

أصدرت جامعتا القاهرة وعين شمس، قرارا باقتصار القبول في كليات الحقوق والآداب قسم إعلام والإعلام بالتعليم المفتوح، على طلاب الثانوية العامة فقط.

وقال نائب رئيس جامعة عين شمس، محمد الطوخي، في تصريح لأصوات مصرية، إن القرار يمنع قبول طلاب جدد من الدبلومات الفنية بكلية الحقوق وقسم إعلام بكلية الآداب بالتعليم المفتوح، مضيفا أنه يشترط للالتحاق بالكليتين الحصول على الثانوية العامة.

وقال جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن مجلس الجامعة قرر أن يقتصر التسجيل للطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق ببرنامجي الحقوق والإعلام بالتعليم المفتوح، على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط مع شرط مضي 5 سنوات على الشهادة، وذلك ابتداء من العام الدراسي سبتمبر 2015.

وأضاف نصار "بعد هذا القرار يحظر على طلاب الشهادات الفنية الالتحاق بالبرنامجين".

وجاء في تقرير للجنة التعليم المفتوح أن "نظام التعليم المفتوح غير مقنن ولا توجد نصوص حاكمة له فى قانون تنظيم الجامعات الحالى أو لائحته التنفيذية، ومعظم برامجه تعتمد على دراسة نفس البرامج المقدمة فى التعليم النظامى وتتسم بعدم استخدام تكنولوجيا التعليم والاتصالات".

وقال أشرف حاتم أمين المجلس الأعلي للجامعات، لأصوات مصرية، إن قرار الجامعتين هو "خطوة استبقاية"، مشيراً إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، خلال جلسته المقبلة سيناقش مشروع اللائحة الموحدة للتعليم المفتوح، التى وضعتها لجنة تضم رؤوساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وأسيوط وبنى سويف وطنطا برئاسة الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف.

وأضاف تقرير اللجنة أن "برامج كلية الحقوق فى الجامعات المصرية ثانى كلية من حيث عدد طلبة التعليم المفتوح، الذين يلتحقون بها، حيث يزيد عددهم عن 160 ألف طالب وهى تقترب من جملة طلبة التعليم النظامي والانتساب فى بعض الجامعات المصرية".

وأوصت هيئة المفوضين في شهر أبريل الماضي المحكمة الإدارية العليا بعدم جواز تعيين حاملي ليسانس الحقوق من التعليم المفتوح بالسلك القضائي بمجلس الدولة.

وذكر تقرير هيئة المفوضين أن نظام التعليم المفتوح لا يعد نظاما موازيا أو بديلا للتعليم الجامعي لاختلاف أسس ومقومات كل منهما أهمها أن التعليم الجامعي يسمح بدخول الطلاب بدرجات علمية متفاوتة في التعليم الثانوي أما التعليم المفتوح فلا يستند إلى الحصول على درجات متفاوتة.

وانهت "المفوضين" توصيتها على أن المؤهل العلمي للتعليم المفتوح "البكالوريوس أو الليسانس" ليس سوى شهادة علمية فقط ولا يتساوى مع المؤهل الجامعي.

تعليقات الفيسبوك