وزيرة التضامن: تخصيص 11.5 مليار جنيه لبرامج الدعم النقدي في الموازنة الجديدة

الثلاثاء 16-06-2015 PM 02:43
وزيرة التضامن: تخصيص 11.5 مليار جنيه لبرامج الدعم النقدي في الموازنة الجديدة

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أثناء مقابلة مع أصوات مصرية. 22 سبتمبر 2014. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

- والي: سجلنا نحو 200 ألف أسرة في "كرامة" و"تكافل" ونستهدف 500 ألف أسرة خلال 6 أشهر

- المرحلة الأولى تستهدف الوصول إلى أفقر 19 مركزا في أفقر 7 محافظات .. و170 ألف أسرة من الصف والعياط بالجيزة

كتب: عبدالقادر رمضان

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحكومة رفعت مخصصات برامج الدعم النقدي إلى 11.5 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.

وأضافت في تصريحات لأصوات مصرية "صرفنا في العام المالي الجاري 6.5 مليار جنيه في برامج التحويلات النقدية ورفعناها في الموازنة الجديدة إلى نحو 11.5 مليار جنيه".

وتشمل برامج الدعم النقدي الذي تقدمه الحكومة المعاشات الضمانية والتي تضم معاش الضمان الاجتماعي، وبرامج "تكافل" الذي يستهدف الأسر الفقيرة، و"كرامة" الذي يستهدف كبار السن والمعاقين، بالإضافة إلى برامج أخرى مثل المساعدات في حالات الكوارث والنكبات، بحسب والي.

ولم تعلن الحكومة حتى الآن عن تفاصيل الموازنة الجديدة للعام المالي 2015-2016 والتي يبدأ العمل بها في أول شهر يوليو المقبل.

وتسعى الحكومة للسيطرة على العجز الكلي في الموازنة خلال العام المالي المقبل بحيث لا يزيد عن 9.5 إلى 10%، بحسب البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة الجديدة.

وفي سبيل ذلك تعتزم الحكومة استكمال سياسة إصلاح منظومة الدعم التي بدأتها في يوليو الماضي، من خلال زيادة أسعار المنتجات البترولية والكهرباء، والعمل على تطبيق منظومة الكارت الذكي في صرف الوقود والخبز والسلع التموينية، على أن يقابل ذلك التوسع في برامج الحماية الاجتماعية.

وبدأت وزارة التضامن في برنامجي تكافل وكرامة في مطلع مارس الماضي، وانتهت من تسجيل نحو 200 ألف أسرة وفرد، وتستهدف تسجيل 500 ألفا في غضون ستة أشهر بدأت مع انطلاق البرنامجين.

وقالت والي إنه "قبل أسبوعين وصلنا إلى تسجيل 160 ألف أسرة..ونقترب حاليا من 200 ألف أسرة في محافظات سوهاج وأسيوط والأقصر (إسنا وأرمنت)، وبدأنا قبل أسبوعين في محافظة الجيزة ونستهدف منها وحدها 170 ألف أسرة خاصة في مراكز الصف والعياط والواحات".

ويقدم برنامج "تكافل" دعما نقديا للأسرة التي تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية (0-18 سنة)، بمبلغ 325 جنيها في الشهر بالإضافة إلى 60 جنيها للتلميذ المنتمي لتلك الأسرة إذا كان في المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيها للمرحلة الثانوية.

ويشترط هذا البرنامج أن يكون الأطفال منتظمين في الدراسة.

ويقدم برنامج "كرامة" دعما نقديا للفرد وليس للأسرة. والأفراد المستحقون له هم المسنون فوق 65 سنة والمعاقون غير القادرين على العمل. ويقدم البرنامج للشخص الواحد 350 جنيها، وللشخصين 700 جنيه، وللثلاثة 1050 جنيها في الشهر.

ويجوز الجمع بين الدعم النقدي لبرنامجي "تكافل" و"كرامة" مع إمكانية تعدد حالات كرامة للأسرة الواحدة.

وبموجب برنامج "تكافل" سيقدم الدعم النقدي الإضافي لثلاثة أطفال كحد أقصى في كل أسرة. وفي حالة زيادة عدد الأطفال عن ثلاثة في الأسرة يقدم الدعم للثلاثة الأكبر سنا من خلال البرنامج.

وبموجب برنامج "كرامة" سيقدم الدعم النقدي لثلاثة أفراد في الأسرة الواحدة كحد أقصى سواء معاقين أو مسنين، للأسرة الواحدة.

وقالت والي إن المرحلة الأولى من التسجيل في برنامجي تكافل وكرامة تستهدف الوصول إلى الأسر والأفراد المحتاجين للدعم في أفقر 19 مركزا في أفقر 7 محافظات، ثم الانتقال بعد ذلك إلى باقى محافظات الجمهورية.

وأضافت أنه عقب التسجيل تكون هناك مرحلة مراجعة البيانات والنزول ميدانيا إلى الأسر والتأكد من استحقاقها للدعم.

وقالت "في ناس أوراقها غير مكتملة وآخرين أوراقهم غير سليمة .. نحن نتأكد من عدم حصولهم على أي معاش تأميني وكذلك عدم ملكيتهم لأي حيازة زراعية.. ثم إتاحة الدعم النقدي للأسر المستحقة بالفعل".

ووقعت وزارة التضامن اتفاقا مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة في تمويل برنامجي "تكافل" و"كرامة".

تعليقات الفيسبوك