اكتشاف "هونج كونج" مصر القديمة

الأحد 27-12-2015 AM 11:01
اكتشاف

صورة من صحيفة الجارديان

كتب

- فريق بريطاني يكتشف نسخة مصرية قديمة من هونج كونج

حفريات سفن يونانية قديمة وتماثيل مصرية منذ أيام الفراعنة القدماء، كانت من بين أكثر من عشرة الآف قطعة أثرية عُثر عليها مؤخرا، تلقي الضوء على تاريخ المدينة التجارية اليونانية الغارقة في مصر القديمة (ناوكراتيس) "Naukratis"، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان في عددها الصادر اليوم الأحد.

وهذه الحفريات تم العثور عليها بقيادة المتحف البريطاني وتكشف عن تفاصيل وكنوز المدينة القديمة والموجودة في دلتا مصر، والتي كان بها ميناء يضم أوسع شبكة تجارية آنذاك تليق بمدينة دولية يمتد تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.

ونقلت الجارديان عن روس توماس، منسق المتحف البريطاني والذي يقود المشروع، إن Naukratis "يجب أن ينظر إليها على أنها هونج كونج عصرها .. وهذا واضح من التنوع الواسع للأشياء التي تم العثور عليها"، وهو ما يناقض ما كان يتصوره الباحثون عن أن Naukratis مدينة صغيرة نسبيا.

وتابع توماس أنه "في السابق ظن الباحثون أن المدنية تبلغ مساحتها 30 هكتارا فقط دمرت كلها .. ولكننا نعرف الآن نعرف أن مساحتها كان أكثر من 60 هكتارا.. لذلك مازال هناك الكثير من الآثار التي يجب العثور عليها".

وكانت "Naukratis" بوابة للتجارة والتبادل الثقافي بين مصر والشعوب الأخرى على البحر الأبيض المتوسط. واسمها باليونانية هو "سيدة السفن".

وبحسب توماس، فإن من بين الاكتشافات الجديدة "الأكثر إثارة" شظايا خشبية من السفن اليونانية التي وصفها بـأنها "نادرة للغاية".

وقال توماس إن الحفريات كشفت عن موقع ميناء المدينة وموقعين لمعابد ومقدسات يونانية، من بينها Hellenion، وهو بحسب المؤرخ اليوناني هيرودوت، مكان للعبادة عند اليونانيين.

وتابع أن الحفريات تظهر أن المدينة كانت مأهولة بالسكان أكثر مما كان يعتقد من قبل، مقدرا حجم السكان بحوال 16000 شخصا. وأضاف أن الحفريات ألقت الضوء على حياة النساء هناك وعملهن في التجارة .

وبحسب توماس، فأن "Naukratis"  كانت مكاناً امتزجت فيه الثقافات المختلفة وتم فيه تبادل السلع والتجارة في العالم القديم. وقد عُثر على أوان للطبخ مصرية ويونانية جنبا إلى جنب مع أطباق وقوارير تعود إلى القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، والتي من المرجح أنها كانت تقدم كهبات خلال الاحتفالات العقائدية للنيل مثل "مهرجان السكر".

وتصور التماثيل الفخارية الإله "حتحور" إله السماء والنساء والحب عد القدماء.

ومن المقرر أن تعرض حفريات "Naukratis" العام المقبل في متحف المدن الغارقة في المتحف البريطاني.

تعليقات الفيسبوك