السيسي: حفر قناة السويس الجديدة خطوة من ألف خطوة.. ومصر ليست بلد المشروع الواحد

الخميس 06-08-2015 PM 11:10
السيسي: حفر قناة السويس الجديدة خطوة من ألف خطوة.. ومصر ليست بلد المشروع الواحد

الرئيس عبد الفتاح السيسي يصل إلى منصة الاحتفال بقناة السويس الجديدة 6 أغسطس 2015 - صورة من قناة سي بي سي الفضائية.

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن حفر قناة السويس الجديدة هو أول خطوة من ألف خطوة قادمة، مؤكدا أن مصر ليست بلد المشروع الواحد ولا تصح أن تكون كذلك.

وأضاف السيسي، خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديد، أنه تم اعتماد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس وتطوير ميناء شرق بورسعيد، لتنمية مناطق الإسماعيلية والقنطرة والعين السخنة.

استهل الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة بالإسماعيلية، اليوم، بعرض فيلم وثائقي عن مراحل حفر قناة السويس الجديدة، يليه كلمة مقتضبة لرئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، ثم كلمة مطولة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأضاف السيسي، في كلمة ارتجالية باللهجة العامية، أن "تاريخ مصر سيذكر إنها تصدت وجابهت أخطر تنظيم إرهابي لو تمكن من الأرض لكان حرقها، والشعب المصري كان يحفر القناة الجديدة في ظل ظروف أمنية صعبة".

وأوضح أنه "لا يمكن لأحد أن ينال من مصر أبدا طول ما الشعب المصري كتلة واحدة وإيد واحدة.. والفضل أيضا يرجع إلى أرواح الشهداء".

وأطلقت أول سفينتين متقاطعتين في قناة السويس الجديد صافراتهما، عصر اليوم، أثناء إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته في حفل الافتتاح، وسط تصفيق الحاضرين.

وآذن الرئيس السيسي، في ختام كلمته، ببدء تشغيل قناة السويس الجديدة، قائلا "وعدنا العالم بأن نهديه هدية عظيمة، شريانا جديدا للحياة.. وها نحن أوفينا بالوعد".

ومن جانبه قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، إن الهيئة أجرت تجربة ناجحة في 25 يوليو الماضي بمرور سفن حاويات عملاقة في القناة الجديدة.

وأضاف مميش، خلال كلمته في الاحتفال بافتتاح القناة الجديد، "نبدأ من الغد في تنفيذ الحلم الثاني بالتعاون مع الهيئة الهندسية لتحقيق حلم تنمية قناة السويس وسيناء حاملين معاول البناء وتاركين معاول الهدم".

وكان السيسي قد استقل يخت "المحروسة" بصحبة زعماء ومسؤولين كبار من مختلف أنحاء العالم يتقدمهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند.

موضوعات متعلقة:

تغطية حية لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة

تغطية حية لكلمة رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش

تعليقات الفيسبوك