وزير الطيران المدني لأصوات مصرية: وضعنا خطة لإجلاء المصريين من ليبيا عبر تونس

الثلاثاء 17-02-2015 AM 09:22
وزير الطيران المدني لأصوات مصرية: وضعنا خطة لإجلاء المصريين من ليبيا عبر تونس

آثار الدمار على مطار طرابلس الدولي بعد معارك بالأسلحة -24 أغسطس 2014 -تصوير أيمن السهلي -رويترز

قال وزير الطيران المدني، حسام كمال، إنه تم وضع خطة لإجلاء المصريين العاملين في ليبيا من خلال المطارات التونسية، و"نحن في انتظار أن تخبرنا وزارة الخارجية بأعداد المصريين الذين سيتم إجلائهم".

"عملية الإجلاء ستتم من خلال أتوبيسات ستنتظر المصريين على الحدود الليبية التونسية لنقلهم إلى المطارات التونسية، ليتم بعد ذلك نقلهم جوا إلى مصر"، بحسب كمال.

وقال كمال، لأصوات مصرية، إن "هناك صعوبة في النزول بالطائرات للمطارات الليبية لتدهور الأوضاع الأمنية هناك".

وأشار إلى أنه "تم التنسيق مع شركة مصر للطيران في تونس على تنظيم رحلات لإجلاء المصريين من 4 مطارات تونسية، وهي  جربة وتورز وقابس وتونس".

كانت وزارة الطيران المدني قد قامت في سبتمبر 2014 بإجلاء المصريين العاملين في ليبيا من خلال مطارات جربة وتورز وقابس، نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية هناك في ذلك الوقت أيضاً.

وأكد كمال أنه "تم تجهيز كل أسطول شركة مصر للطيران استعدادا لأي عمليات تتم في الفترة المقبلة".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد طالب، أمس أجهزة الدولة بوضع خطة عاجلة لإجلاء المصريين من ليببا، وتنفيذ قرار منع السفر إلى هناك بكل حسم، بعد وقت قصير من حادث ذبح 21 مسيحيا مصريا في ليبيا على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني، محمود الزناتي، اليوم، إن حركة الطيران المدني بين مصر وليبيا مستمرة في اتجاه واحد إلى مصر.

وأوضح الزناتي، في تصريحات صحفية، أن قرار حظر استقبال أي رحلات من ليبيا بمطار القاهرة مازال مستمرا، بسبب سوء الوضع الأمني هناك، حيث تقتصر الحركة الجوية بين مصر وليبيا على مطاري لابرق وطبرق الليبيين ومطار برج العرب غرب الإسكندرية.

ولم يوضح وزير الطيران ما إذا كانت خطة الإجلاء الحكومية ستشمل مطار القاهرة، أم ستقتصر على مطار برج العرب فقط. 

تعليقات الفيسبوك