للسنة الرابعة .. سفارة هولندا تنظم "اليوم البرتقالي للدراجات" في مصر

الأربعاء 04-11-2015 PM 01:54
للسنة الرابعة .. سفارة هولندا تنظم

سباق دراجات نظمته السفارة الهولندية بالقاهرة

كتب

كتبت: رحمة ضياء 

تحت عنوان "اليوم البرتقالي للدراجات"، وجهت سفارة هولندا في مصر، دعوة عامة  للمشاركة في جولة بالدراجات يوم 20 نوفمبر المقبل.

وتبدأ فعاليات اليوم، الذي تنظمه السفارة للسنة الرابعة على التوالي، في السابعة والنصف صباحا، بمقرها في الزمالك، باستقبال المشاركين في الجولة وتوزيع تيشرتات برتقالية عليهم.

وتنطلق الجولة في الثامنة والنصف صباحا، على أن يعود المشاركون لمقر السفارة في التاسعة والنصف بعد جولة في شوارع الزمالك، لممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.

وأوضحت السفارة من خلال صفحتها الرسمية على فيس بوك أن الهدف من اليوم جذب الانتباه للدور المحتمل للدراجات كوسيلة للتنقل فعالة وصديقة للبيئة.

وسجل –حتى وقت كتابة الخبر- 2300 شخص مشاركتهم في الجولة بموقع السفارة، ومن أبرز فرق الدراجات التي أعلنت مشاركتها "جو بايك" و"فور بايك" و"سايكل بابليك". 

وبدأت فرق الدراجات تنتشر في شوارع مصر قبل سنوات قليلة، وتنظم هذه الفرق جولات أسبوعية تتوجه لمناطق مختلفة داخل القاهرة أو خارجها، بهدف نشر ثقافة قيادة الدراجات في مصر واستخدامها كوسيلة مواصلات صديقة للبيئة.

 وقال محمد سامي، مؤسس فريق جو بايك، لأصوات مصرية إن نحو 400 عضو بالفريق سيشارك في الجولة التي تنظمها السفارة، كما سيساهم أعضاء الفريق في تنظيم اليوم، وتوجيه المشاركين خلال الجولة حرصا على سلامة الجميع.

وأشار سامي إلى أن عدد المشاركين في اليوم البرتقالي للدراجات يزداد سنويا، قائلا "أول سنة كنا 900 شخص، والسنة اللي فاتت وصلنا لـ 2000 شخص، ومتوقعين زيادة العدد السنة دي".

وأضاف "نتمنى مصر تطبق تجربة هولندا، اللي تعتبر عاصمة الدراجات في العالم، عشان نقضي على الزحمة والتلوث".

وفي يونيو 2014 دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قيادة الدراجات والاعتماد عليها كوسيلة مواصلات، لتخفيف الزحام وتقليل الإنفاق على الوقود، وتكررت مشاركته في ماراثون الدراجات أكثر من مرة.

وانطلقت معظم المبادرات التي تدعو لقيادة الدراجات من أكتوبر والمعادي، والزمالك والمنيل، ومصر الجديدة نظرا لصلاحية الطرق لقيادة الدراجات، وهناك حارة مخصصة للدراجات في أحد شوارع التجمع الخامس.

تعليقات الفيسبوك