بنكا القاهرة والشركة المصرفية يرفعان الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5%

الثلاثاء 10-11-2015 PM 01:11
بنكا القاهرة والشركة المصرفية يرفعان الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5%

صورة من داخل أحد البنوك المصرية - صورة من رويترز

كتب

رفع بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية (SAIB)، اليوم الثلاثاء، الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية إلى 12.5 بالمئة بدلا من 10 بالمئة.

وتأتي تلك الخطوة بعد يومين من طرح بنكي الأهلي المصري ومصر لشهادات بنفس العائد الذي سيصرف شهريا وبأجل زمني 3 سنوات.

وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة، في بيان مساء أمس، إن الشهادة التي أُطلق عليها اسم "البريمو ستار" تهدف لتشجيع ثقافة الادخار بما يتواكب مع المرحلة الحالية التى تتطلب أن يكون لكل مواطن حساب بنكي وسجل يمكنه من إجراء جميع التعاملات المصرفية وزيادة قاعدة المتعاملين مع البنوك.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي فى إطار سعي بنك القاهرة لتحفيز أصحاب الودائع والمعاشات فى ظل ارتفاع أسعار بعض السلع بهدف الحفاظ على القيمة الشرائية لمدخراتهم، وكذلك تحفيز القيمة الادخارية للجنيه من خلال تقديم أفضل عائد تنافسي يعمل على تعظيم قيمة المدخرات بالعملة المحلية.

وسوف يتم احتساب عائد الشهادة اعتبارا من تاريخ اليوم التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها.

وقال أحد موظفي خدمة العملاء في بنك الشركة المصرفية لأصوات مصرية عبر خدمة البنك التليفونية، إن الشهادة الادخارية ذات العائد الجديد متاحة في البنك اعتباراً من اليوم.

وقال بنكا الاستثمار برايم وفاروس، أول أمس الأحد، إن رفع أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية في بنكي الأهلي ومصر، يمهد الطريق نحو تحرير صريح في سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار، كما توقعا أن يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية الشهر المقبل.

وقال محللون إن طرح الأوعية الادخارية الجديدة بفائدة تزيد بنحو 2.5 بالمئة على متوسط العائد في السوق ساهم في تراجع البورصة، إذ أن تلك الأوعية الادخارية شجعت صغار المستثمرين على سحب السيولة من البورصة لشراء الشهادات الجديدة.

ويزيد العائد على شهادات الادخار الجديدة التي طرحتها أربعة بنوك حتى الآن على عائد شهادات قناة السويس البالغ 12 بالمئة ويصرف كل 3 شهور.

موضوعات متعلقة:

بنكا استثمار: طرح شهادات ادخار بفائدة 12.5% يمهد الطريق لتحرير الجنيه


تعليقات الفيسبوك