التعاون الدولي: قروض بمليار دولار من صناديق عربية لتنمية سيناء

الأحد 20-12-2015 PM 04:14
التعاون الدولي: قروض بمليار دولار من صناديق عربية لتنمية سيناء

الحدود المصرية الإسرائيلية في شمال سيناء - رويترز

كتب

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأحد، إنها اتفقت خلال زيارتها الحالية للكويت على قروض بقيمة مليار دولار من صناديق عربية لتمويل مشروعات التنمية في سيناء.

وأضافت الوزيرة في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مشروعات تنمية سيناء تحتاج إلى 1.5 مليار دولار، وأن صناديق عربية أبدت استعدادها الكامل لمساندة مصر في تنمية سيناء.

وقالت "حتى الآن تم الاتفاق على قروض بمليار دولار وسوف نستكمل المفاوضات ونبدأ التنفيذ والجدول الزمني للتحرك السريع والوصول إلى نتائج ملموسة".

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروعات تشمل إنشاء طرق ومدارس ومستشفيات وجامعة ومشروعات صرف صحي ومساكن وتجمعات بدوية بهدف توفير خدمات صحية وتعليمية وظروف بيئية أفضل لأهل سيناء، وخلق فرص عمل لهم.

وقالت إن "إعلان ممثلي جميع الصناديق العربية مساندة مصر في خطتها لتنمية شبة جزيرة سيناء لأهميتها للأمن الاقتصادي والاجتماعي ليس على المستوى المصري فقط ولكن أهميتها لأمن المنطقة والوطن العربي بالكامل".

وأضافت سحر نصر أن الصندوق الكويتي أعلن خلال الاجتماعات عن التزامه بتقديم مليار دولار لمصر علي ثلاث سنوات بواقع 300 مليون دولار سنويا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر إن الصندوق مستعد لتخصيص أية مبالغ لتنمية شبه جزيرة سيناء من قرض الصندوق المقدم لمصر.

وقال البدر إن "الصندوق ملتزم بتقديم ما يعادل 300 مليون دولار لمصر سنويا علي مدى 3 سنوات بما يعادل مليار دولار، ونحن على استعداد لتخصيص أي مبالغ من هذا القرض لسيناء.. التمويل لسيناء مفتوح، ونقبل أن ندخل فيه بالتزام كامل حسب قدراتنا وقدرة الأخوة المصريين على تنفيذ هذه المشاريع".

وأشار الى استمرار الاجتماعات مع الوفد المصري الموجود بالكويت حاليا للاستفسار عن المشروعات وبحث الجدوى الاقتصادية لها والبدء في التنفيذ حسب جاهزية المشروعات المقدمة من الجانب المصري.

وأضاف أن الفائدة على هذه القروض صغيرة وتسدد على فترات زمنية طويلة.

وقال البدر إن "تنمية سيناء في هذه الفترة هامة جدا من أجل القضاء على البؤر الارهابية التى ظهرت بسبب تأخر وصول التنمية بالشكل المطلوب لسنوات طويلة".

موضوعات متعلقة:

مصر توقع على قرض بقيمة 150 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء

مصر توقع اتفاقية قرض مع البنك الدولي بقيمة مليار دولار

تعليقات الفيسبوك