مبادرة نسوية لدعم قضايا المرأة من خلال الأفلام القصيرة

الأحد 29-09-2013 PM 03:04
مبادرة نسوية لدعم قضايا المرأة من خلال الأفلام القصيرة

لقطة من فيلم أم عمر الوثائقي- أصوات مصرية

كتب

كتبت: سالي أسامة

أطلقت أمس مبادرة "أنا هنا" النسوية حملة لدعم قضايا المرأة الاقتصادية والاجتماعية من خلال تسعة أفلام وثائقية وقصيرة.

وتعمل مبادرة "أنا هنا" على تعزيز دور المرأة في الاقتصاد في مصر، والاردن، وتونس، والمغرب، وتهدف إلى التأكيد على أهمية دورها في الاقتصاد والمجتمع من خلال قوة تأثير الأفلام.

وقالت هالة عبد القادر عضو المبادرة إن المجتمع لا يكترث كثيراً لما يقوله النشطاء عن قضايا المرأة والمشكلات التي تعاني منها، لذلك أطلقت المبادرة هذه الحملة التي تشمل تسعة أفلام ما بين وثائقية وقصيرة تتناول التحديات التي تواجة المرأة في المجتمع، موضحة أن هذه الطريقة لها تأثير مجتمعي أكثر من الندوات والحملات الكلامية.

والأفلام التسعة سيتم عرضها من خلال جولة في بلدانها (مصر، والأردن، وتونس، والمغرب)، والتي بدأت بمصر من خلال عرض ثلاثة أفلام هي فيلم "أم أميرة" للمخرج ناجي إسماعيل، وفيلم "حكاية نون" للمخرجة ليلى سامي، وفيلم "مافوق السحاب" الأردني للمخرجة لفيسنا شلبي.

وقالت ليلى سامي مخرجه فيلم حكاية نون، "يجب أن نتوقف عن التفرقة بين الرجل والمرأة خاصة في مرحلة الصغر"، مضيفة أن التربية تقف خلف تصرف الرجل بالطريقة المعتادة وشعوره بأنه أفضل من المرأة.

وأوضحت أن قضايا المرأة تحتاج إلى اهتمام أكبر في الفترة القادمة من خلال الإعلام والفن والمناهج التعليمية من أجل بناء مجتمع متوازن.

وتدعم على مبادرة "أنا هنا" عدد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بحقوق المرأة وتطورها، من بينها المؤسسة التنموية للسيدات المصريات للعمل الحر، والمؤسسة المصرية لتنمية الأسرة، وأكاديمية التنمية الدولية الشرق الأوسط، وجمعية الصعيد للتربية والتنمية، ومنظمة حقوق مصرية للتنمية وحقوق الانسان.

تعليقات الفيسبوك