وزير الكهرباء لـ"بوابة الأهرام": إضافة 5 آلاف ميجا وات للشبكة قبل رمضان لتقليل "تخفيف الأحمال"

الأحد 12-04-2015 PM 12:24
وزير الكهرباء لـ

وزير الكهرباء محمد شاكر- صورة من الشروق

كتب

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه ستتم إضافة نحو 5 آلاف ميجا وات جديدة للشبكة القومية للكهرباء، قبيل حلول شهر رمضان الكريم، لافتا إلى أن هذه القدرات من شأنها تحقيق استقرار بالشبكة، وتضاؤل فرص تخفيف الأحمال.

وقال الوزير، فى تصريح لـ"بوابة الأهرام"، اليوم الأحد، إن القدرات الجديدة تشمل 1300 ميجا وات من تشغيل محطة العين السخنة بكامل طاقتها، مشيرا إلى أن هذه المحطة تعد الأولى فى مصر التى تعمل فى درجات الحرارة العالية والضغوط الفائقة، وتصل تكلفتها إلى 10 مليارات جنيه، وتتكون من وحدتين، قدرة كل منهما 650 ميجا وات.

وأشار إلى أنه سيتم، أيضا، بدء تشغيل الخطة العاجلة فى نهاية مايو المقبل، بإضافة 700 ميجا وات من الوحدات الأولى لمحطة أسيوط الجديدة، و500 ميجا وات من محطة غرب دمياط، و500 ميجا وات من مشروع شمال الجيزة الجديد، بينما ستتم إعادة تشغيل الوحدة الأولى لمحطة توليد كهرباء التبين، بقدرة 350 ميجا وات، والتى كانت قد تعرضت للحريق منذ نحو أكثر من 18 شهرا، وإضافة 375 ميجا وات من إعادة تشغيل الوحدة الأولى لمحطة شمال القاهرة، التى تعرضت أيضا للحريق منذ عدة أشهر.

ولفت الدكتور محمد شاكر، إلى أنه سيتم تشغيل المشروعات العاجلة تباعا حتى نهاية يوليو المقبل، إضافة إلى مشروعات الخطة الخمسية الحالية، ليصل إجمالى قدرات الشبكة القومية إلى نحو 34 ألف ميجا وات، فى نهاية أغسطس المقبل.

وفى سياق متصل، سيعقد الوزير، بعد قليل، اجتماعا موسعا برؤساء شركات إنتاج الكهرباء، بحضور المهندس أسامة عسران نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وسيتم خلاله استعراض الموقف الحالى للمشروعات الجديدة، والبرنامج الزمنى للصيانة، والمقرر الانتهاء منه نهاية مايو المقبل.

تعليقات الفيسبوك