"قومي الفلك": مصر ستشهد خسوفا واحدا في 2016

الخميس 07-01-2016 AM 11:57

خسوف القمر - صورة من رويترز

كتب

قال أبو العلا محمد، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الخميس، إن عام 2016 سيشهد كسوفين للشمس، كما سيشهد خسوفا للقمر ثلاث مرات، واحد منها فقط ستتم رؤيته في مصر.

وأوضح محمد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن كسوفي الشمس لهذا العام هما كسوف كلي يحدث يوم الأربعاء الموافق 9 مارس المقبل، وحلقي يحدث يوم الخميس الأول من سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن كسوف شهر مارس لا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية، بينما سيمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي -الذي سيحدث في سبتمبر- على هيئة كسوف جزئي في بعض مناطق مصر والمنطقة العربية ولن يرى في مدينة القاهرة.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن خسوف القمر الأول سيكون شبه ظلي يوم الأربعاء 23 مارس المقبل، ويتفق توقيته مع بدر شهر جمادى الآخرة للعام الهجري الحالي ولا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية لحدوثه نهارا.

وتابع أن الخسوف القمري الثاني سيحدث يوم الخميس الموافق 18 أغسطس المقبل ولن تتمكن مصر والمنطقة العربية من رؤيته لحدوثه نهارا أيضا، وسيكون شبه ظلي يتفق توقيت وسطه مع اكتمال شهر ذو القعدة، مشيرا إلى أن الخسوف الثالث والأخير للعام الميلادي الحالي سيكون خسوفا شبه ظلي يحدث يوم 16 سبتمبر القادم، ويمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو الحجة.

تعليقات الفيسبوك