السيسي يقدم اليوم تقريرا عن التغيرات المناخية في القمة الإفريقية

الأحد 31-01-2016 PM 01:43
السيسي يقدم اليوم تقريرا عن التغيرات المناخية في القمة الإفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، 29 يناير 2016 - صورة من الرئاسة.

كتب

يعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد في جلسة مغلقة خلال مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي، المنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تقريرا شاملا عن التغيرات المناخية.

كانت أعمال القمة انطلقت أمس السبت بمشاركة زعماء القارة الإفريقية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فمن المقرر أن تنعقد القمة في يومها الثاني والأخير في جلسة مغلقة تستمع خلالها إلى تقارير من رؤساء الدول الذين يترأسون اللجان المعنية بموضوعات القارة، ومن بينها تقرير السيسي بوصفه رئيس لجنة الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ.

ومن المقرر أن يتضمن التقرير الجهود التي بذلتها مصر خلال قمة المناخ الأخيرة في باريس التي عقدت في ديسمبر 2015 لتستطيع القارة السمراء مواجهة آثار ظاهرة التغير المناخي.

كما سيطلع الرئيس السيسي الزعماء الأفارقة على تفاصيل مبادرتيه اللتين تقدم بهما لمساعدة إفريقيا على مواجهة آثار التغير المناخي، وهي أولا التوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ، والثانية مساعدة إفريقيا على التكيف مع التغير المناخي خاصة أنها ضحية لارتفاع درجة حرارة الأرض الذي تعد الدول الصناعية الكبرى هي المسؤول الأول عنه .

كما سيتحدث خلال جلسة اليوم رئيس السنغال بوصفه رئيس لجنة النيباد ورئيس سيراليون الذي سيقدم تقرير لجنته المعنية بإصلاح الأمم المتحدة حيث تتمسك القارة بحقها في الحصول على مقعدين بمجلس الأمن تتناوب عليهما دول القارة ويكون لهما حق الفيتو.

وتستمع الجلسة أيضا إلى تقرير الرئيس الكيني عن آلية مراجعة النظراء التي تتناول قضية الديمقراطية والحكم الرشيد، وتقرير الرئيس الليبيري عن أجندة التنمية لما بعد عام 2015 وتقرير الرئيس الرواندي عن أهداف توفير المياه النظيفة.

تعليقات الفيسبوك