وزير: استراتيجية تعليمية متكاملة لخدمة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

السبت 13-12-2014 PM 05:39
وزير: استراتيجية تعليمية متكاملة لخدمة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

اللاعب الباراليمبي لتنس الطاولة سامح عيد - رويترز.

كتب

قال وزير التربية والتعليم محمد أبو النصر، اليوم السبت، إن وزارته تقوم بإعداد استراتيجية تعليمية متكاملة لخدمة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف توفير الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية لهذه الفئة.

وأضاف أبو النصر، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن عدد المدارس المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 887 مدرسة بعدد 4500 فصلا لخدمة 36876 تلميذا.

وأعلن الوزير أن استراتيجية تطوير التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة تتركز على دمج التلاميذ في المدارس العادية وتوسيع نطاق مدارس التربية الخاصة بالوزارة لتضطلع بأدوار أخرى، إضافة إلى مراجعة التشريعات والقرارات الوزارية واستحداث ما تشريعات وقرارات آخرى.

وأوضح أنه سوف يتم إعادة النظر في الوضع التربوي القائم بما يكفل تنمية وإعداد الكوادر البشرية المتخصصة للعمل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطويع التقنية الحديثة لخدمة هؤلاء الأطفال، وتمكينهم من الاستفادة منها وإعداد مناهج دراسية تتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر الجاري، الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية لأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة باستاد الدفاع الجوي، وقال إن "الدولة مقصرة في حقوق المعاقين، خاصة وأن التزام الدولة تجاه مواطنيها هو جزء من واجبها تجاههم".

كما أصدر مجلس الوزراء، في سبتمبر الماضي، قرارا بإنشاء المجلس القومي لشؤون الإعاقة تكون له الشخصية الاعتبارية، ويضم لجانا نوعية بعضوية متخصصين في مجال شؤون الإعاقة، نصفهم على الأقل من ذوي الإعاقة.

تعليقات الفيسبوك