وزير الثقافة: إنشاء وحدة ثقافية أفريقية لتلاقي المفكرين الأفارقة سنويا بمصر

الإثنين 01-06-2015 PM 06:54
وزير الثقافة: إنشاء وحدة ثقافية أفريقية لتلاقي المفكرين الأفارقة سنويا بمصر

وزير الثقافة الجديد عبد الواحد النبوي - صورة من الصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك.

كتب

وأعلن وزير الثقافة عبد الواحد النبوي، اليوم الإثنين، إنشاء وحدة ثقافية أفريقية لتكون داعما لتلاقي المفكرين الأفارقة سنويا بمصر، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس تدشين مركز ثقافي أفريقي دولي بالقاهرة يقدم أنشطته في كافة أنحاء القارة.

كان وزير الثقافة افتتح اليوم فعاليات ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية تحت عنوان "الهوية في الآداب والفنون الأفريقية" بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

ويشارك في الملتقى ما يقرب من 100 باحث ومفكر أفريقي من 23 دولة أفريقية هي ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، أثيوبيا، أوغندا، بوروندي، تشاد، تنزانيا، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، السنغال، غانا، غينيا، كوت ديفوار، الكونغو، مالاوي، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، نيجيريا بالإضافة إلى مصر الدولة المنظمة.

ودعا النبوي، خلال الملتقى، إلى الاهتمام بالسينما والأدب والفنون كعناصر ثقافية فعالة لمخاطبة الشعوب بقضاياها وأن يتم تفعيل الترجمة بين الأشقاء الأفارقة، مشددا على أن أفريقيا كانت ولا تزال محط اهتمام مصر على مر التاريخ.

وقال وزير الثقافة إن "بلادنا الأفريقية تواجه تحديات على الساحة الدولية والإقليمية والداخلية تتطلب منا جميعا مواجهتها بشتى الوسائل، ولا يمكن تجاهل الثقافة كجسر تواصل بين شعوبنا تقوي أواصر العلاقات".

وتابع "المدخل الثقافي هو جزء من عناصر القوى الناعمة لعلاج أزماتنا الدبلوماسية والاجتماعية وهي لا تقل أهمية عن العناصر الاقتصادية والعسكرية لأي دولة".

تعليقات الفيسبوك