بالفيديو.. "بنت المصاروة".. أوجاع غنائية متشابهة لـ 7 فتيات من أصول وأحياء مختلفة

الثلاثاء 02-06-2015 PM 04:54
بالفيديو..

حفل إطلاق البوم "بنت المصاروة" لمناقشة القضايا النسوية. 2 يونيو 2015. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

كتبت: أمنية طلال

"حياتي حرب كبيرة مش لاقية لها نهاية.. كل يوم باقول هتخلص وابدأ نفس البداية".. كان هذا أحد مقاطع أغنية "حرب كبيرة" ضمن ألبوم "بنت المصاروة"، الذي أطلقته مؤسسة نظرة للدراسات النسوية أمس بالتعاون مع ستوديو بدروم، في حفل غنائي بمسرح روابط.

ألبوم "بنت المصاروة" هو نتاج ورشة "عروستي" الفنية التي أقيمت في يوليو الماضي، لمناقشة نظرة المجتمع للشباب والفتيات، بهدف إنتاج أغان تناقشها بوجهة نظر نسائية.

ويضم الألبوم ستة أغنيات هي "قولوا لابوها، حرب كبيرة، فهمونا زمان، مرة مرار، حريتي، وانت الكامل".. وتحكي الأغنيات تجارب واقعية لسبع شابات مصريات من القاهرة من خلفيات اجتماعية وفكرية متباينة، وأحياء مختلفة، منها حلمية الزيتون وشبرا والزمالك والمعادي لكن في النهاية تشابهت حكاياتهن وتجاربهن.

"مرة مرار"

"الحب عمره في يوم ما كان سيطرة

الحب هو اللي يقدم مش يرجع لورا

قال إيه عايز تحميني

انت كده بتلغيني

حلمي أبني نفسي مش إني أبنيك"

وعن استخدام الفن في معالجة قضايا المرأة، قالت إسراء صالح إحدى المشاركات في ورشة عروستي، لأصوات مصرية، إن "استخدام الفن في معالجة قضايا المجتمع بشكل عام يدفع الناس للتفكير فيها"، موضحة أن الغناء يصل إلى الناس سريعا وله تأثير كبير عليهم مثل غيره من الفنون.

وأضافت صالح أنها كانت تخشى من ردود الأفعال على أغنيتها "قولوا لأبوها" نظرا لأنها تناقش استمرار بعض العادات السيئة والمهينة للمرأة من وجهة نظرها مثل "الدخلة البلدي"، موضحة أن النساء مازلن يعانين من نظرة سلبية وممارسات تسلبهن حريتهن وكرامتهن.

 "قولوا لأبوها"

"قولوا لأبوها ابكي على الوكسة  

مكسورة بأيدك والدموع ع الفرشة

قولوا لأبوها ضحكوا عليك ضحكوا

لا شرفها بين رجليها ولا بيحكوا"

قالت مارينا سمير مشاركة بالغناء والكتابة "البنات في مصر بيعانوا من مشاكل كتير لكن للأسف كتير منهم مش بيتكلموا أو بيواجهوا هذه المشاكل"، مشيرة إلى أنها كسرت حاجز الصمت منذ سنوات وقررت مواجهة هذه المشكلات سواء في المنزل أو خارجه.

ورأت سمير أن الألبوم يناقش تجارب شخصية لكنها تمثل كل بنت مصرية رغم اختلاف الظروف الاجتماعية والفكرية.

 

"أنت الكامل"

"أنت الكامل أنت العاقل، وهن ناقصات

أنت الكاهن في الكنيسة، وهن راقصات

شرفك ليس له وجود زي ما عندها اتوجد

لما قالوا ده ولد اتشد ضهري واتسند"

"كل اللي ناقشته الأغاني حقيقي ويحدث على أرض الواقع".. هكذا رأى عمرو جاد، أحد المشاركين في الافتتاح، مؤكدا أن هناك شجارا يوميا بين البنت وأسرتها وبينها وبين باقي أفراد المجتمع من أجل الدفاع عن حريتها في السفر والعمل واختيار الملبس، وهو ما جسدته أغاني الألبوم".

وأثنت سارة كحلة من مركز "أنثى" على الفكرة، موضحة أنها فكرة ذكية لمناقشة قضايا المرأة، معتبرةً أنها فكرة بسيطة لكن عميقة في محتواها ويمكن أن تصل للناس سريعا خاصة الشباب.

تعليقات الفيسبوك