مسؤول بالبنك المركزي: البنوك تحتاج إلى تطبيق معايير الحوكمة أكثر من المؤسسات المالية الأخرى

الأربعاء 05-06-2013 PM 08:25
مسؤول بالبنك المركزي: البنوك تحتاج إلى تطبيق معايير الحوكمة أكثر من المؤسسات المالية الأخرى

البنك المركزي المصري - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

قال نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم اليوم الأربعاء إن البنوك العاملة في القطاع المصرفي تحتاج لمزيد من معايير الحوكمة التي تعني وجود لوائح وقواعد وآليات مناسبة لتطبيقها.

وأضاف نجم، خلال المؤتمر الذي نظمه المعهد المصرفي بعنوان "الحوكمة: مكون رئيسى للإصلاح" أن البنوك تهتم بالحوكمة أكثر من غيرها من المؤسسات المالية والاقتصادية الأخرى لأن أموال المودعين بالبنوك أكبر من رؤوس الأموال على عكس الشركات، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتعني "الحوكمة" تحسين الثقة بالمعلومات والبيانات المالية بهدف تعزيز الشفافية وتفعيل آليات المحاسبة والمسائلة، وذلك لتحسين القدرة على توقع مخاطر السوق والتنبأ بمتطلباته المستقبلية وجذب الاستثمارات وتحسين أداء الحكومة فيما يتعلق بالسياسات المالية العامة.

وأوضح أن البنك المركزي أصدر تعليمات حوكمة للبنوك من خلال وضع إطار قانوني وفعال بهدف سلامة الجهاز المصرفي، فضلا عن معالجة البنوك للتحديات التي تواجه تطبيق نظام الحوكمة.

وشدد نجم على ضرورة تحديد الأدوار للهيكل الإداري من أعضاء المجلس والعاملين، ووضع هيكل وخطة للقرارات والتقارير لمراجعتها، خاصة في ظل ضعف وغياب النظم المراقبة ونظم المخاطر للمجلس.

وأشار إلى أن أبرز العوامل التى تساعد على تطبيق نظام الحوكمة هي خلق بيئة داعمة لثقافة الحوكمة وتطبيق نظام رقابي سليم، مشددا على أهمية تعظيم دور الجهات الرقابية في التأكد من تطبيق معايير الحوكمة.

وأضاف أن أبرز التحديات التي تواجه تطبيق معايير الحوكمة هي تعارض المصالح وعدم تدريب العاملين بالنوك وأعضاء مجالس الإدارات، إلى جانب عدم استقلالية وظائف الرقابة الداخلية والخارجية.

تعليقات الفيسبوك