وزير البيئة: نسعى لتنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من المخلفات

الإثنين 02-11-2015 PM 08:18
وزير البيئة: نسعى لتنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من المخلفات

وزير البيئة خالد فهمي - بوابة الأهرام

كتب

قال خالد فهمي وزير البيئة، اليوم الاثنين، إن الوزارة تسعى إلى تنفيذ مشروعات تهدف إلى إنتاج الطاقة من المخلفات وعلى رأسها مشروع البيوجاز.

وأوضح فهمي أن الوزارة تنفذ حاليا مشروع إنتاج وتحويل البيوجاز من المخلفات الزراعية في محافظة أسيوط والفيوم وأكثر من 700 قرية، أثبت نجاحه وتم إنشاء مؤسسة أهلية للبيوجاز لاستدامة المشروع، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار الوزير إلى أن المؤسسة الأهلية للبيوجاز تستهدف القيام بأعمال مشروع إنتاج غاز البيوجاز من المخلفات الزراعية من خلال استخدام مخلفات روث الماشية وغيرها في إنتاج الوقود الحيوي، وكذلك دعم الفلاحين بمختلف القرى والمحافظات بمصدر دائم للطاقة والسماد الحيوي، علاوة على أهمية المشروع في الاستفادة من المخلفات بصورة آمنة ومفيدة وتوفير فرص عمل للشباب.

وقال إنه تم اتباع العديد من الإجراءات الجديدة لمواجهة السحابة السوداء، وسيتم تقييم المنظومة في نهاية الموسم بمنتصف نوفمبر الحالي، وسيتم إعداد تقرير متكامل حول الجهود التي بذلت لمواجهة هذه الظاهرة، وأكثر المحافظات والمناطق التي اشتد بها الحرق المكشوف للأرز.

وأضاف الوزير أن قش الأرز يمثل 5% من المخلفات الزراعية في مصر، مؤكدا أن الوزارة تحاول الاستفادة من هذا الكم الضخم، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى مساعدة المزارع في عملية تجميع قش الأرز وتحفيزه بمقابل مادي لمن يقوم بعملية التجميع، واستخدام القش في تصنيع الأعلاف والأسمدة.

تعليقات الفيسبوك