مصر تبحث منع لوحات الإعلانات من استخدام الإنارة العامة والتوسع في استخدام الطاقة الحيوية

الأربعاء 13-02-2013 PM 12:53
مصر تبحث منع لوحات الإعلانات من استخدام الإنارة العامة والتوسع في استخدام الطاقة الحيوية

اجتماع المجموعة الوزارية للطاقة-صورة من وزارة البترول

كتب

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الأربعاء إن المجموعة الوزارية للطاقة بحثت وقف منح تراخيص للوحات الإعلانية لاستخدام الإنارة العامة وإلزام الشركات المعلنة باستخدام الطاقة المتجددة، كما بحثت التوسع في استخدام الوقود الحيوي.

وقالت الوزراة في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية إن المجموعة الوزارة للطاقة عقدت "اجتماعها الرابع بمقر وزارة البترول بحضور وزراء البترول والكهرباء والمالية والتنمية المحلية والتموين والبيئة والبحث العلمي"، ولم يحدد البيان متى انعقد الاجتماع.

وتعاني مصر من أزمة طاقة أثرت على إمدادات الكهرباء وتوافر الوقود ما أثار غضب سائقي السيارات وأثر على قطاعي الصناعة والزراعة.

وقال البيان إن الاجتماع بحث موقف إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء خلال الشهر الحالي واحتياجاتها خلال الصيف، كما ناقش المنظومة المقترحة لآليات ترشيد دعم المنتجات البترولية من خلال البطاقات الذكية.

وقال وزير البترول أسامة كمال أمس إن مصر تعتزم بدء تطبيق نظام البطاقات الذكية لتوزيع المواد البترولية في الفترة بين ابريل ويوليو 2013.

وطلبت اللجنة دراسة وحصر معدات مستهلكة للسولار مثل قوارب الصيد وماكينات الرى والجرارات الزراعية لتحصل على السولار المدعم.

وتعهدت الإدارة الجديدة التي يقودها الإسلاميون والتي تولت حكم البلاد في يوليو الماضي بالمضي قدما في إصلاح نظام الدعم الذي يلتهم ربع ميزانية الدولة لكنها أجلت ذلك مرارا لأنها لا تريد إثارة غضب الناخبين.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن وزير البترول قوله إن الحكومة لديها خطة طويلة الأجل "تشمل رفع الدعم عن المنتجات البترولية في مقابل زيادة المرتبات بحيث يتم بيع المنتجات البترولية بسعرها الحقيقي"، وأضاف أن الخطة ستنفذ خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

كما بحث الاجتماع عدم منح تراخيص للوحات الإعلانية من الإنارة العامة وإلزام الشركات المعلنة باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة، ولم يوضح البيان إن كان هذا الإجراء سيطبق على التراخيص الجديدة فقط أم القائمة أيضا.

وبلغ دعم الحكومة للمواد البترولية في النصف الأول من السنة المالية الجارية 2012-2013 نحو 55 مليار جنيه (8.21 مليار دولار).

وقال وزير البترول أمس إنه يتوقع زيادة تكلفة دعم الطاقة في السنة المالية بأكملها إلى 120 مليار جنيه من 115 مليارا في السنة السابقة.

واستعرضت المجموعة الوزارية إمكانية تصنيع معدات إنتاج الغاز الحيوى بمزارع الدواجن، وإمكانية إنتاج الديزل الحيوى من زراعة نبات الجاتروفا فى الأراضى الزراعية باستخدام مياه الصرف الصحي.

تعليقات الفيسبوك