وزير التجارة: اهتمام كبير بتوسيع التعاون مع الدول الأفريقية

الجمعة 25-09-2015 PM 12:53
وزير التجارة: اهتمام كبير بتوسيع التعاون مع الدول الأفريقية

وزير الصناعة والتجارة طارق قابيل - صورة من الوزارة.

كتب

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، إن مصر حريصة على توسيع مجالات التعاون المشترك وفتح آفاق جديدة للتجارة والاستثمار مع كل الدول الأفريقية.

وأضاف قابيل، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن مصر تتطلع إلى العمل على فتح مزيد من الأسواق داخل القارة الإفريقية أمام المنتجات المصرية خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتجمع الكوميسا بلغ 2.6 مليار دولار خلال عام 2014، منها 1.9 مليار دولار صادرات مصر لدول التجمع، فيما بلغت واردات مصر من التجمع 693 مليون دولار خلال نفس العام.

وقال إنه يجب بذل المزيد من الجهد لحث الدول الأعضاء في الكوميسا والتي لم تطبق الإعفاءات الكاملة مثل إثيوبيا وإريتريا والكونغو على الإسراع بإلالتزام بتطبيق القواعد الخاصة بذلك.

ووقعت مصر في يونيو الماضي اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول التكتلات الأفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا).

وتسعى الحكومة لدعم وتنمية قطاع الصادرات المصرية بهدف دعم اقتصادها المنهك بسبب استمرار اضطرابات سياسية وانفلات أمني منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وتجري الحكومة المصرية حاليا مفاوضات لتوقيع اتفاق لتحرير التجارة مع نيجيريا والسنغال تمهيدا لتوقيع اتفاق لتحرير التجارة مع التجمعين الاقتصاديين لغرب ووسط أفريقيا "الإيموا" و"السيماك".

تعليقات الفيسبوك