وزير الإسكان: إنشاء عدة محطات للطاقة الشمسية في المدن الجديدة

الخميس 14-01-2016 PM 01:13
وزير الإسكان: إنشاء عدة محطات للطاقة الشمسية في المدن الجديدة

تنظيف الواح توليد الطاقة الشمسية فوق أسطح أحد المنازل بالقاهرة الجديدة، 29 مارس 2015. تصوير: أحمد حامد- أصوات مصرية

كتب

قال وزير الإسكان مصطفى مدبولي اليوم، الخميس، إنه من المقرر إنشاء عدة محطات للطاقة الشمسية في المدن الجديدة، في إطار سعي هيئة المجتمعات العمرانية للتحول التدريجي إلى استخدام الطاقة المتجددة.

وأضاف مدبولي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تركيب محطة طاقة شمسية بمدينة توشكى الجديدة يأتي على رأس هذه المشروعات، إلى جانب تركيب محطة طاقة شمسية لإضاءة طريق النايل سات بمدينة 6 أكتوبر، ومباني أجهزة مدن قنا الجديدة، والصالحية الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبني سويف الجديدة، ومبنى جهاز مدينة الشروق.

وأشار إلى أن من المشروعات المقرر تنفيذها أيضا، مشروع تركيب محطة طاقة شمسية بمظلة سيارات بمدينتي العبور والعاشر من رمضان، وتركيب محطة طاقة شمسية بمبنى جهاز مدينة دمياط الجديدة، ومحطة طاقة شمسية بمظلة سيارات بمدينة 6 أكتوبر.

وقال كمال بهجت مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بحسب الوكالة، إن المشروعات المتوقع تنفيذها تتضمن كذلك تركيب محطة طاقة شمسية بالحديقة المركزية بمدينة الشيخ زايد، ومحطة لإنارة طريق بمدينة قنا الجديدة، ومحطة لإنارة المحاور الرئيسية والطرق الرئيسية لمشروع "بيت الوطن"، ومحطة لإنارة طريق A5 بمدينة القاهرة الجديدة، بالإضافة إلى تركيب محطة أعلى مدرسة بمدينة السادات.

وأشارت هند فروح المدير التنفيذ لوحدة الطاقة المستدامة بالهيئة إلى أن الهيئة لديها 10 محطات للطاقة الشمسية، في الأجهزة بمدن طيبة الجديدة، وبرج العرب الجديدة، و15 مايو، والسادات، والمنيا الجديدة، ومحطة لإنارة طريق البريجات بمدينة السادات، ومحطة لإنارة طريق طيبة – قنا الصحراوي بمدينة طيبة الجديدة، بالاضافة إلى 3 محطات بمدينة الشيخ زايد.

وتستهدف مصر -وهي منتج صغير للبترول- تنويع مصادر الطاقة.

وتمنح الحكومة الأولوية في المرحلة الحالية لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث يتم دراسة عروض كثيرة تقدم بها مستثمرون لبناء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والتي تشمل الشمس والرياح.

تعليقات الفيسبوك