وزيرة التضامن: 15 ألف كاشف لإجراء تحاليل لسائقي النقل والطرق السريعة لمكافحة تعاطي المخدرات

الثلاثاء 23-06-2015 PM 12:17
وزيرة التضامن: 15 ألف كاشف لإجراء تحاليل لسائقي النقل والطرق السريعة لمكافحة تعاطي المخدرات

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أثناء مقابلة مع أصوات مصرية. 22 سبتمبر 2014. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، اليوم الثلاثاء، عن توفير 15 ألف كاشف لإجراء التحاليل لسائقي النقل الثقيل والطرق السريعة للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة، حفاظاً على حياة المواطنين.

وقالت والي، التي تتولى رئاسة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن العينات سيتم أخذها من السائقين بشكل مفاجيء وتحليلها في معامل وزارة الصحة، مؤكدة أنه سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية في إطار الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات.

وأوضحت الوزيرة، خلال اجتماع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن توفير 15 ألف كاشف لإجراء التحاليل سيساهم بشكل كبير في تكثيف الحملات لمكافحة تعاطي المخدرات من خلال إجراء التحاليل للسائقين بشكل مفاجئ ومستمر.

وأطلق رئيس الوزراء إبراهيم محلب، في مايو الماضي، خطة قومية لمكافحة تعاطي المخدرات بمشاركة 11 وزارة. ووقعت وزارات الداخلية والتضامن والصحة والتربية والتعليم، في ديسمبر الماضي، بروتوكول تعاون لإجراء تحليل مخدرات لسائقي حافلات المدارس، حفاظا على أرواح طلاب المدارس.

وأشارت والي إلى أنه تم تطوير الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان "16023" ليتضمن تلقي البلاغات عن أماكن الإتجار وتعاطي المخدرات، والإبلاغ عن المراكز الوهمية غير المرخصة لعلاج مرضى الإدمان.

ويقوم الصندوق بإبلاغ الجهات المعنية للتفتيش على هذه الأماكن وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إلى جانب تلقي اتصالات المرضى وأسرهم بهدف تقديم خدمة العلاج والمشورة بالمجان وفي سرية.

وطالبت غادة والي بضرورة حصر جميع المناطق والمحافظات لمعرفة نسبة الإدمان في كل محافظة، وكذلك نسب تواجد المراكز العلاجية في هذه المحافظات على أن يتم التوسع في إنشاء مراكز علاجية جديدة، وفقاً لنسب تعاطى المخدرات في هذه الأماكن.

وقالت إن محافظة سوهاج تحتل المرتبة الثانية في ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بعد محافظة القاهرة تليهما محافظة أسوان، معلنة أنه يتم حاليا تقديم الخدمة العلاجية في 17 مركزا علاجيا بـ 9 محافظات.

وأكدت والي أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي بشأن استحداث دبلومة متخصصة في الإدمان بالجامعات المصرية اعتباراً من العام المقبل، بهدف توفير متخصصين في علاج مرضى الإدمان والتوعية بأضرار تعاطى المخدرات.

كما سيتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن كيفية دراسة تخصيص حوافز للأطباء لإعداد كوادر طبية، خاصةً المتخصصين في الطب النفسي لتشجيعهم على الإقبال على المشاركة في علاج مرضى الإدمان.

وأضافت وزير التضامن الاجتماعي أنه سيتم العمل على تعميم مبادرة باسم "اختار حياتك" داخل المدارس لتوعية الطلاب بمخاطر الإدمان، من خلال مشاركة الطلاب في برنامج تدريبي يقدمه مجموعة من الباحثين والمدربين من فريق التوعية بالصندوق.

تعليقات الفيسبوك