القلعة تبيع "المصريين" بقيمة 50 مليون جنيه

الثلاثاء 01-12-2015 AM 10:29
القلعة تبيع

شعار شركة القلعة المصرية للاستثمارات- صورة من موقع الشركة الإلكتروني.

كتب

قالت شركة القلعة للاستشارات المالية، اليوم الثلاثاء، إن شركة جذور التابعة لها وقعت اتفاقا مع مستثمر مصري لشراء شركة مصر أكتوبر للصناعات الغذائية "المصريين" بقيمة إجمالية للمشروع قدرها 50 مليون جنيه.

وتمتلك القلعة بصورة غير مباشرة 55 بالمئة من شركة مصر أكتوبر للصناعات الغذائية.

ولم تفصح القلعة عن اسم الشركة التي اشترت شركة المصريين.

وأضافت الشركة في بيان إلى البورصة أن شركة RlS التابعة لمجموعة جذور وقعت اتفاقا لبيع مصنعيها للحلاوة الطحينية والبسكويت بالسودان لمستثمر سوداني بقيمة إجمالية للمشروع قدرها 4.25 مليون دولار.

وتمتلك القلعة بصورة غير مباشرة نسبة 55% من RlS.

وقالت القلعة إن "تلك الاتفاقات ستؤدي إلى تخفيض الديون المجمعة لمجموعة جذور بنحو 20 مليون جنيه."

وتأسست القلعة في عام 2004 كشركة استثمار مباشر تشتري حصصا في شركات صغيرة وتقوم بتنميتها وبيعها محققة أرباحا.

وبدأت في التحول إلى شركة قابضة بعدما واجهت صعوبات في أعقاب الأزمة المالية العالمية في عام 2008 ثم تلقت ضربة بعد قيام الانتفاضة في مصر في عام 2011.

وفي إطار إعادة الهيكلة تركز القلعة اهتمامها على مجالات الطاقة والنقل والتعدين والأسمنت وتتخارج تدريجيا من الاستثمارات في القطاعات الأخرى.

وتستهدف القلعة استغلال حصيلة التخارج من الأنشطة غير الرئيسية في زيادة حصصها في بعض الشركات التابعة الرئيسية، وضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، إلى جانب شراء أسهم خزينة نظرًا لأن العائد على استثمار القلعة في أسهم الخزينة بالسعر الحالي للسهم يفوق العائد المحتمل من أي استثمار آخر، بحسب الشركة.

وباعت القلعة مؤخرا حصتها في شركة الرشيدي الميزان بقيمة 518 مليون جنيه لمجموعة العليان السعودية، كما باعت حصتها بشركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة إلى شركة مصر للأسمنت -قنا مقابل مليار جنيه تقريبًا.

وأعلنت القلعة قبل يومين أنها تنازلت عن مشروع شركة مشرق التابعة لها لتخزين الوقود وتموين السفن في شرق بورسعيد لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تعليقات الفيسبوك