61 % انخفاضاً في أرباح "جهينة" خلال النصف الثاني من العام بسبب زيادة أسعار المواد الخام خاصة الحليب

الخميس 07-08-2014 PM 02:57
61 % انخفاضاً في أرباح

الموقع الالكتروني لشركة جهينة

كتب

تراجع صافي أرباح شركة جهينة للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 61%، ليصل إلى 83 مليون جنيه مقابل 215 مليون خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب ما أظهرته مؤشرات نتائج أعمال الشركة المجمعة، المعلن عنها اليوم.

كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول من العام الحالي قد أظهرت تحقيق صافى ربح 43.18 مليون جنيه بتراجع 55% خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وانخفضت الأرباح خلال الربع الثاني بنسبة 66.3% مقارنة بالربع ذاته من 2013، لتبلغ 40 مليون جنيه.

وقالت الشركة، في بيان للبورصة، إنها "رصدت نمو المبيعات بصورة ملحوظة خلال الربع الثاني من العام، حيث ارتفعت مبيعات الألبان 10%، ومبيعات الزبادي 14%، إلا أن نمو إجمالي المبيعات بنحو 6%، غطت عليه زيادة تكلفة المبيعات 12%"، وهو ما أرجعته الشركة إلى "زيادة أسعار المواد الخام خاصة الحليب".

وأضافت جهينة، في بيانها، أن هوامش أرباحها تراجعت إلى 27% خلال الربع الثاني، مقابل 31% في الربع الثاني من العام الماضي، "علما بأن الشركة قامت على مدار أشهر الربع الثاني بتمرير زيادة الأسعار بصورة تدريجية مستفيدة من ارتفاع القدرة التسعيرية لمنتجاتها بالسوق".

كما تأثرت ربحية الشركة خلال الربع الثاني بالزيادة البالغة 32% في مصروفات البيع والتوزيع، نظرا للتكاليف المرتبطة بطرح منتجات جديدة. إلى جانب قيامها بسداد 19 مليون جنيه في صورة مكافآت نهاية الخدمة "في إطار برنامج إعادة الهيكلة الذي يهدف إلى زيادة الكفاءة التشغيلية والمالية".

وفي تعليقها على نتائج جهينة للربع الثاني، قالت شركة بلتون فاينانشيال، إن نتائج الشركة جاءت اقل من المتوقع بسبب عدم قدرة الشركة على تمرير الزيادة في أسعار المواد الخام بصورة كاملة إلى المستهلك النهائي، بجانب ارتفاع التكاليف التسويقية والعمومية والادارية كنسبة من المبيعات، ومكافآت نهاية الخدمة.

وأضافت بلتون، في تقريرها، "نرى أن 2014 سيكون عاماً من التحديات للشركة نظراً إلى ارتفاع أسعار الألبان، إلا اننا نتوقع نمواً خلال الربع الثالث من العام نتيجة العوامل الموسمية (شهور الصيف ورمضان)".

كما تتوقع بلتون تحسن طفيف في الهوامش خلال النصف الثاني من العام نظراً إلى أن أسعار اللبن البودرة بدأت في التراجع، محذرة من حساسية الشركة لارتفاع اسعار المواد الخام وخاصة التذبذب في أسعار اللبن البودرة وارتفاع أسعار اللبن الخام، وخاصة بعد قرار الشركة بخفض حجم مزارعها، إضافة إلى عدم قدرتها على تمرير ارتفاع الاسعار بصورة كاملة إلى المستهلك النهائي.

وقالت بلتون إنها تتوقع اداءاً أفضل في الربع الثالث، خاصة أن "شهر رمضان هو اكثر المواسم استهلاكاً للزبادي".

ووفقاً لإدارة الشركة، تم افتتاح مصنع إيجي فوود خلال الربع الثاني من العام، ووصل لمستوى انتاجية كلي خلال شهر رمضان.

تعليقات الفيسبوك