مستشار وزير الري: المكاتب الاستشارية لسد النهضة تبدأ اليوم إعداد عروضها الفنية والمالية

الأربعاء 05-11-2014 PM 07:42
مستشار وزير الري: المكاتب الاستشارية لسد النهضة تبدأ اليوم إعداد عروضها الفنية والمالية

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

أعلن دكتور علاء ياسين المتحدث الرسمي باسم مفاوضات سد النهضة، اليوم، أن ستة مكاتب استشارية دولية بدأت اليوم الأربعاء إعداد العروض الفنية والمالية للدراسات المطلوبة في إطار الشروط المرجعية المتفق عليها بين مصر والسودان واثيوبيا، وبعد أن حصلت هذه الشركات على الإجابات اللازمة على استفساراتها من الدول الثلاث.

وقال ياسين وهو مستشار لوزير الري، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم الاتفاق خلال جلسة الرد على الاستفسارات التى عقدت بالقاهرة على أن تقدم المكاتب عروضها خلال أسبوعين من الآن، مشيرا إلى أن ممثلي خمس شركات استشارية دولية حضروا جلسة الرد على الاستفسارات، فيما اكتفت إحدى الشركات بتلقى الإجابات عن استفساراتها عبر الإيميل.

وكانت الأزمة بين مصر وإثيوبيا تصاعد بشكل حاد منذ عام 2011، عندما شرعت إثيوبيا في تشييد سد عملاق على نهر النيل بكلفة 4.7 مليار دولار على مسافة تتراوح ما بين 20 و40 كيلومترا جنوب الحدود السودانية مع إثيوبيا، ويتوقع اكتمال تشييده خلال عام 2017 ليكون أكبر سد أفريقي وعاشر سد لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم.

وأضاف ياسين أن الدول الثلاث سوف تتلقى العروض من المكاتب الاستشارية الستة في وقت واحد قبل 20 نوفمبر الجاري وسيكون أمام الدول حوالي 10 أيام لدارستها قبل عقد الجولة الثالثة لمفاوضات السد في العاصمة السودانية الخرطوم أوائل ديسمبر القادم لاختيار واحد من العروض الستة.

وأوضح الخبير المصرى أن معايير اختيار الأفضل من بين المكاتب الاستشارية الستة سيكون طبقا للخبرة والتخصص فى اعداد دراسات حول مشروعات عالمية مماثلة، شريطة أن يكون مشهود له بالحياد وألا يكون له أى رأي مسبق فى مجال الدراستين حول سد النهضة سواء أكانت بالسلب أو الايجاب.

وأوضح أن الدراستين المطلوب من المكتب الاستشارى العالمى إعدادهما تتضمن تحديد تأثيرات سد النهضة على التدفقات المائية إلى كل من مصر والسودان وتأثيراته على الطاقة الكهرومائية الحالية المولدة من السدود والمنشآت القائمة على النيل بالبلدين وآليات تشغيل السد خلال مواسم الفيضانات العالية أو خلال مواسم الجفاف.

وقال مستشار وزير الرى إن مفاوضات سد النهضة الاثيوبى تتحرك للامام بخطى وئيدة على المستوى الفنى وتحظى بدعم وتنسيق الاطراف المعنية داخل مؤسسة صناعة القرار في مصر على المستوى الرئاسى والسياسى، لافتا الى ان المفاوضات ليست سهلة وان مصر هى الاكثر تأثرا بما تتمخض عنه من نتائج سواء كانت ايجابية او سلبية.

وعقدت جلسة الرد على استفسارات الشركات الاستشارية الدولية المتقدمة لإعداد الدراستين المقترحتين من اللجنة الدولية للخبراء في مجال الهيدرولوجيا والبيئة أمس بالقاهرة، ومثل مصر والسودان واثيوبيا عضوان من اللجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة، وحضر جلسة الرد على الاستفسارات ممثلو خمس شركات استشارية دولية حيث قام أعضاء اللجنة الوطنية في بداية الجلسة باستعراض بعض النقاط العامة الخاصة بالأعمال الاستشارية المطلوبة، ثم قامت كل شركة بتقديم استفساراتها سواء فنية أو مالية وتم تجميع هذه الاستفسارات وإعداد رد موحد عليها ثم مناقشتها مع الشركات فى جلسة أخرى لتوضيح النقاط والاستفسارات المتعلقة بإعداد الدراسات من الناحية الفنية والمالية.

تعليقات الفيسبوك