محلب يطالب بسرعة التخلص من السيارات المهملة بالشوارع حتى لا تستخدم في "الأعمال الإرهابية"

الأحد 12-07-2015 AM 10:59
محلب يطالب بسرعة التخلص من السيارات المهملة بالشوارع حتى لا تستخدم في

رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من رويترز

كتب

طالب رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب اليوم الأحد الأجهزة المعنية بضرورة وضع خطة للتخلص الفوري من السيارات المهملة في جميع الشوارع حتى لا تستغل في "الأعمال الإرهابية".

وكثرت في مصر أعمال العنف والتفجيرات، خاصة التي تستهدف رجال الأمن منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.

وقتل أمس شخص وأصيب آخرون في انفجار وقع أمام القنصلية الإيطالية بالقاهرة. وأشارت المعاينة الأولية إلى قيام مجهولين بوضع عبوة ناسفة أسفل إحدى السيارات المتواجدة بمحيط القنصلية وتفجيرها عن بعد.

وبحسب بيان من مجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، جاءت تصريحات محلب خلال اجتماع عقده اليوم لبحث الجوانب الخاصة بمنظومة المرور والسلامة على الطرق، للعمل على تطوير تلك المنظومة لتيسير حياة المواطنين.

حضر الاجتماع وزيري الصحة والنقل، وممثلين من الجهات المعنية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، إن محلب شدد على ضرورة وجود خطة مرورية مدروسة يتم تنفيذها على جميع الطرق في أنحاء الجمهورية سواء الطرق القائمة أو التي يتم تنفيذها ضمن المشروع القومي للطرق، كما أكد على ضرورة الإهتمام بتوفير كافة الخدمات اللازمة على الطرق السريعة.

وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم بسبب رعونة السائقين والحالة السيئة لكثير من الطرق وتهالك بعض السيارات.

واضاف أن محلب أصدر توجيهاته بضرورة إلتزام الحسم والحزم في تطبيق القرار الخاص بمنع انتظار السيارات في منطقة وسط البلد، كما وجه بضرورة وضع خطة للتخلص الفوري من السيارات المهملة في كافة الشوارع "حتى لا تستخدم في أي أعمال إرهابية".

وبحسب البيان، استعراض محلب الخطة المرورية لمختلف الطرق والمحاور الرئيسية داخل المدن وخارجها، والجهود التي يتم بذلها لرفع كفاءة العديد من الطرق وتوفير الخدمات المختلفة عليها، وبخاصة خدمة الإسعاف لضمان سرعة إسعاف المصابين في الحوادث المرورية.

وفيما يتعلق بطريق (مصر ـ الإسكندرية) الصحراوي، وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة استكمال العلامات التوضيحية والإرشادية على الطريق بأكمله، وبخاصة لافتات أرقام الطوارئ والإسعاف، كما وجه بتكثيف تواجد الرادار على الطرق للسيطرة على السرعة الزائدة.

وقال القاويش إن محلب طالب رئيس مجلس الوزراء بإغلاق طريق (وادي النطرون ـ الساحل الشمالي) خلال فترة عيد الفطر، لضمان تحقيق السلامة للمسافرين نظراً لوجود أعمال الرصف.

وقال البيان إن وزير النقل عرض خلال الاجتماع تقريرا بشأن خطة الوزارة للنهوض بالخدمة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، والاستعداداتها في إحكام الرقابة على تذاكر السفر خلال أجازة العيد.

وأوضح الوزير هاني ضاحي أنه تم توفير 28 قطاراً مكيفاً للدرجة الأولى والثانية، و34 قطاراً عادياً، من القاهرة لأسوان والعكس، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل 38 قطارا إضافياً اعتباراً من يوم 11/7 حتى 26/7/2015 لاستيعاب الأعداد المتزايدة في فترة العيد.

كما استعرض وزير النقل مجموعة من القواعد والإجراءات المنظمة التي تكفل الحد من السوق السوداء وانتظام عمليات الصرف بالمحطات، من بينها إحكام الرقابة على شبابيك الحجز، والحد من بيع التذاكر خارجها، وقال إنه تقرر منع بيع أكثر من أربع تذاكر لكل شخص ويتم الصرف بموجب بطاقة الرقم القومي. 

تعليقات الفيسبوك