السفير الهندي بالقاهرة: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والهند

الخميس 10-12-2015 PM 10:33
السفير الهندي بالقاهرة: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والهند

الرئيس عبد الفتاح السيسي يحتضن طفلا على متن يخت المحروسة أثناء الاحتفال بافتتاح قناة السويس 6 أغسطس 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

 قال سنجاي بهاريتشا السفير الهندي بالقاهرة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند، بلغ قرابة 3 مليارات دولار.

وأضاف بهاريتشا -خلال لقائه بأعضاء الغرفة التجارية بالإسماعيلية، وأعضاء مجلس إدارة المناطق الصناعية والمنطقة الحرة بالإسماعيلية أثناء زيارته للإقليم- أن هناك سعي دءوب بين حكومتي البلدين لزيادة حجم التبادل الاقتصادي بين مصر والهند ودعم التعاون فيما بين البلدين وخاصة في المجال الثقافي، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والهند.

وأوضح، أن الإسماعيلية وإقليم قناة السويس في بؤرة اهتمام الحكومة الهندية نظرا لما يتمتع به من موقع جغرافي استراتيجي، بجانب المشروع القومي المصري العملاق لتنمية محور قناة السويس.

ويهدف المشروع القومي لتنمية القناة إلى تطوير منطقة قناة السويس بشكل شامل، والتي تضم 3 محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد، وتحويل الممر الملاحي إلى مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد على خدمات النقل البحري من إصلاح سفن، وتموين بالوقود، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلى إنشاء مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجيستية.

 وأشار بهاريتشا إلى وجود استثمارات ومشروعات هندية كبيرة على أرض الإسماعيلية منذ عدة عقود في إطار الاتفاقيات التجارية بين البلدين، وأن هناك طموحات وآفاق واعدة لتحقيق المزيد من الاستثمارات الهندية بالمنطقة في مختلف مجالات الاستثمار، وخاصة قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، أوائل الشهر الجاري بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 460.60 كيلو متر مربع كمنطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة.

وبحسب القرار الجمهوري، تلحق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس 6 موانئ بحرية، وهي شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والأدبية، والعين السخنة، والعريش، والطور.

 

 

 

تعليقات الفيسبوك