إسرائيل توجه تهمة الإرهاب لفلسطيني اختفى خلال زيارة لمصر

الجمعة 19-07-2013 PM 02:29
إسرائيل توجه تهمة الإرهاب لفلسطيني اختفى خلال زيارة لمصر

زوجة الفسطيني وائل أبو رضا نحمل صورة زوجها - صورة من رويترز

كتب

وجهت إسرائيل يوم الجمعة تهمة الإرهاب لفلسطيني احتجزته سرا اثر اختفائه أثناء زيارة لمصر الشهر الماضي لكن السلطات الإسرائيلية لم تكشف أين وكيف احتجزته.

وأي اشارة إلى الامساك بوائل ابو رضا داخل الاراضي المصرية سواء من خلال عملاء سريين لإسرائيل او من خلال التعاون مع القاهرة يمكن ان يصعد العداء الشعبي لإسرائيل في مصر التي تشهد اضطرابات سياسية.

وقالت إسرائيل انها تحتجز ابو رضا وهو شرطي سابق من قطاع غزة منذ 21 يونيو حزيران اي بعد نحو اسبوع من إبلاغ أسرته عن اختفائه اثناء زيارة لمصر لعلاج ابنه.

ووجهت محكمة في بلدة بئر السبع بجنوب إسرائيل عشرات الاتهامات لابو رضا منها الشروع في القتل والانتماء إلى منظمة إرهابية والتخابر مع عملاء اجانب من الاعداء لهم صلة بهجمات تشن على إسرائيليين من قطاع غزة.

وجاء في صحيفة الاتهام التي اطلعت عليها رويترز ان ابو رضا (35 عاما) هو نشط في حركة الجهاد الاسلامي منذ عشر سنوات. وحركة الجهاد هي فصيل فلسطيني قوي تدعمه إيران وتتحدى في بعض الأحيان سلطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم قطاع غزة.

وقال محمد جبارين محامي ابو رضا إن موكله سيطعن في التهم الموجهة له.

وقال لرويترز في بئر السبع إن اعترافات ابو رضا للمحققين الإسرائيليين التي استندت اليها السلطات في توجيه الاتهام هي "نسخة ملفقة للاحداث."

ورفض المحامي والادعاء خلال جلسة المحكمة التحدث مع وسائل الاعلام عن الظروف التي قادت لاحتجازه نظرا لحظر النشر الذي أصدرته المحكمة. وخفف هذا الحظر يوم الجمعة وكان من قبل يحظر نشر اي شيء عن قضية ابو رضا.

ونفت حركة الجهاد الاسلامي اي صلة لها بالمتهم كما اتهمت إسرائيل بخطفه خلسة قرب حدود سيناء المصرية مع غزة وهو اتهام رددته ايضا حركة حماس وان لم تقدم الاثنتان دليلا على ذلك.

وقال لرويترز المسؤول بحركة الجهاد الاسلامي خضر حبيب إن ابو رضا "مواطن فلسطيني اختطفته سلطات الاحتلال من دولة اخرى" ولا توجد اي صلة بينه وبين حركة الجهاد وان كل هذه الاتهامات مفبركة.

ولم تعلق مصر على القضية.

وقالت أماني زوجة ابو رضا التي رافقته إلى مصر إن صديقا لا تعرفه اتصل بزوجها وطلب منه المجيء إلى رفح وهي مدينة يقع جزء منها داخل الاراضي المصرية والجزء الاخر في قطاع غزة وتبعد سبعة كيلومترات فقط من الاراضي الإسرائيلية.

ومنذ ان توجه ابو رضا للقاء هذا الصديق لم تسمع أسرته شيئا عنه. وهم يقولون انهم لا يعرفون ان له اي صلة بحركات المقاومة. وتقول أماني ابو رضا إن زوجها فقد عمله كرجل شرطة بعد ان سيطرت حماس على قطاع غزة عقب اقتتال قصير مع حركة فتح.

واتهمت دبي جواسيس إسرائيليين بقتل تاجر سلاح لحماس في دولة الامارات عام 2010. وبعدها بعام خطف مهندس من غزة أثناء زيارة لاوكرانيا والآن يحاكم في إسرائيل بوصفه خبيرا للصواريخ من حماس وهي تهمة نفاها عن نفسه.

وقيام إسرائيل بعملية خطف مثل هذه داخل الاراضي المصرية سيكون له حساسية خاصة في مصر حيث تسود مشاعر العداء لإسرائيل وان كانت الدولتان تتعاونان في القضايا الامنية في سيناء.

وتشكك دبلوماسي اجنبي عمل في مصر وإسرائيل في امكانية قيام إسرائيل بارسال عملاء الى داخل الاراضي المصرية لاعتقال ابو رضا.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "الرهان عال جدا بالنسبة للجانبين اذا افتضح امر مثل هذه العملية" وخمن ان يكون قد تم استدراج ابو رضا إلى غزة قبل ان يمسك به الإسرائيليون.

وقال "اذا كان قد تم استدعاؤه لرفح فيبدو هذا كشرك لادخاله في الجانب الصحيح من الحدود أولا" قبل الامساك به.

تعليقات الفيسبوك