بعد زيارة "العقرب".. قومي حقوق الإنسان يوصي بالالتزام بقواعد زيارة السجناء

الأربعاء 06-01-2016 PM 04:14
بعد زيارة

أحد السجون خارج القاهرة- صورة من روتيرز.

كتب

قال المجلس القومي لحقوق الإنسان اليوم، الأربعاء، إن عددا من أعضائه توجهوا أمس لزيارة سجن العقرب شديد الحراسة بطرة للقاء مجموعة من السجناء وتفقد زنازينهم

وأضاف المجلس، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن الوفد التقى أربعة سجناء هم صفوت حجازي وعصام سلطان وحسن القباني وإبراهيم أبو عوف. إلا أن إدارة السجن أفادت أن سجناء آخرين رفضوا لقاء وفد المجلس.

وأوضح المجلس أن الوفد التقى أسرتين من أهالي السجناء أثناء خروجهم من زيارة لذويهم، وبسؤالهم حول أوضاع الزيارة أفادت إحداهم أن مدة الزيارة مناسبة، بينما أوضحت الأخرى أن مدة الزيارة لا تزيد عن خمس دقائق وتتم من خلال حاجز زجاجي مع السماح لهم بمصافحة ذويهم من السجناء في نهاية الزيارة.

كما تلقى وفد المجلس، بحسب البيان، شكوى من عرقلة وصول الكتب الدراسية لأحد السجناء وتم بحثها مع إدارة السجن من أجل التأكيد على تنفيذ القانون ووصول الكتب له.

وأوصى المجلس بأهمية الالتزام بلائحة السجون فيما يتعلق بالمدة المقررة للزيارة.

كانت راجية عمران العضوة بالمجلس قالت أمس- عبر صفحتها الشخصية على فيس بوك- إنها توجهت مع وفد المجلس لزيارة "سجن العقرب"، إلا أنها مُنعت من الدخول لعدم إدراج اسمها ضمن قائمة زوار السجن من أعضاء الوفد.

وقال عضو المجلس جورج إسحاق، في تصريح لأصوات مصرية مساء أمس، إن المجلس سيحقق في منع راجية عمران من الدخول، مضيفا أن الوفد لم يرصد أي انتهاكات للسجناء.

وعلّق المحامي الحقوقي والعضو السابق بالمجلس نجاد البرعي على الزيارة، وقال في تصريح لأصوات مصرية اليوم إنه "ضد زيارات السجون لأن لها ترتيبات مسبقة".

ووجهت للداخلية انتقادات سياسية وحقوقية مؤخرا بسبب ما وصف بالأوضاع المعيشية والصحية "المتردية" للسجناء في بعض السجون المصرية مثل سجني طرة والعقرب شديدي الحراسة.

موضوعات ذات صلة:

إسحق: نحقق في منع راجية عمران من دخول سجن "العقرب"

وفد من "قومي حقوق الإنسان" يزور سجن "العقرب" في طرة

سجن "العقرب".. جحيم في روايات الأهالي.. وأوضاع عادية في رواية الداخلية

تعليقات الفيسبوك