احتفالا باليوم العالمي للتراث...زيارة المواقع الأثرية مجانا للمصريين السبت والجمعة

الأربعاء 16-04-2014 AM 11:37
احتفالا باليوم العالمي للتراث...زيارة المواقع الأثرية مجانا للمصريين السبت والجمعة

عدد من السياح الأجانب أمام هرم سقارة تصوير بيتر أندروز

كتب

احتفالا باليوم العالمي للتراث الذي يواكب الثامن عشر من أبريل من كل عام، قررت وزارة الآثار فتح المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي للمصريين دون تحمل أي رسوم للزيارة، على مدار يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وأوضح محمد إبراهيم وزير الآثار –في بيان نشر على صفحة الوزارة على فيس بوك- أن المواقع  المسجلة والتي سيتم افتتاحها بالمجان هي منطقة منف الأثرية التي تشمل سقارة وأهرمات الجيزة  بالإضافة الي القاهرة التاريخية بقلب  القاهرة، ودير أبو مينا الاثري بمحافظة الأسكندرية ودير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء الي جانب المواقع الأثرية بمنطقة طيبة الاثرية بمحافظة الاقصر ومنطقة آثار النوبة بمحافظة أسوان.

واضاف إبراهيم أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي وزارة الآثار للترويج بين المصريين لزيارة المواقع الأثرية وزيادة وعى المواطنين بها،  باعتبارها تجذب جميع جنسيات العالم  لزيارته والتعرف على ما تركه لنا الأجداد من كنوز اثرية تكشف عن العبقرية المصرية منذ آلاف السنين.

وقال إن "يوم التراث العالمي هو يوم يجدد حلم زيادة وعي العامة بقيمة الأثر وأهمية حمايته ومكافحة اي محاولة تسعى للعبث به حتى يصل الي الاجيال القادمة شاهدا على براعة أجداد الأجداد".

وتحاول الدولة تشجيع السياحة الداخلية في ضوء تراجع حركة السياحة العالمية، ويأتي قرار الوزارة على الرغم من ضعف مواردها الشديد بسبب تراجع حاد في عدد الزائرين الأجانب بسبب الاضطراب السياسي في مصر منذ ثورة يناير 2011، لدرجة أن مواردها في بعض الشهور من عام 2013 بلغت نحو 6% مقارنة بمثيلتها عام 2010.

تعليقات الفيسبوك