النيابة تحقق في اتهام بتعذيب مواطن حتى الموت بقسم الأميرية

الأربعاء 16-11-2016 PM 03:05

مبنى دار القضاء العالي بوسط القاهرة - رويترز

قال رئيس نيابة الأميرية أدهم منتصر، اليوم الأربعاء، إن النيابة فتحت تحقيقا في بلاغ يتهم نقيب شرطة في قسم الأميرية بتعذيب صاحب عربة "كارو" حتى الموت.

وكانت أسرة المجني عليه تقدمت ببلاغ للنائب العام تتهم فيه نقيب شرطة في قسم الأميرية بتعذيبه داخل القسم حتى الموت، وذكر البلاغ أن جسد القتيل كانت به آثار تعذيب.

وأضاف منتصر، في تصريح خاص لأصوات مصرية، أن "التحقيقات الأولية أسفرت عن أن سبب الوفاة هو حادث انقلاب العربة إثر مطاردة بين القتيل واثنين آخرين بصحبته من جهة والشرطة من جهة أخرى، لإلقاء القبض عليهم لحيازتهم مواد مخدرة بلغت نحو 2000 قرص مخدر".

وأوضح منتصر أن النيابة قررت صباح اليوم حبس المتهمين الاثنين اللذين كانا بصحبة المجني عليه ووجهت لهما تهمة "حيازة مواد مخدرة"، وأمرت بتشريح جثة القتيل وطلبت تحريات الأمن العام وتقرير الطب الشرعي.

وتابع "استمعت النيابة لأقوال شهود في الواقعة، وناقشت ضباط بقسم الأميرية فيها، وتستكمل النيابة التحقيق".

من ناحية أخرى، نفى مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة وفاة صاحب العربة "الكارو" داخل قسم الأميرية على يد نقيب شرطة.

وقال المصدر، لأصوات مصرية، إنه "أثناء مطاردة ضباط القسم 3 أشخاص بحوزتهم أقراص مخدرة كانوا يستقلون عربة كارو سقط المجني عليه من أعلى العربة أثناء المطاردة، الأمر الذي أدى إلى وفاته ولا يوجد بالجثة أي آثار للتعذيب".

وتواجه وزارة الداخلية انتقادات بسبب "تجاوزات" يقوم بها بعض أفراد الشرطة، والذين أحيل عدد منهم إلى المحاكمة الجنائية خلال الشهور الماضية وصدرت ضدهم أحكام بالسجن بسبب هذه التجاوزات.

وقضت محكمة جنايات القاهرة -في وقت سابق اليوم- بالسجن المؤبد بحق أمين شرطة لقتله بائعا في منطقة الرحاب بشرق القاهرة، ويحاكم شرطيون آخرون في اتهامات مماثلة.

وسبق أن طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بردع التصرفات "غير المسؤولة" لأفراد الأمن بالقانون ومُحاسبة مرتكبيها بشكل فوري.

تعليقات الفيسبوك